رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تعديل أسعار البنزين.. تحركات حكومية فعالة لضبط الأسواق ومنع زيادة تعريفة ركوب السرفيس

نشر
محطة وقود
محطة وقود

بذلت جهات الدولة المعنية جهودًا كبيرة في سبيل الحفاظ على استقرار أسعار السلع في الأسواق، ومنع التلاعب في قيمة تعريفة ركوب سيارات السرفيس والنقل الجماعي، بعد قرار الحكومة بتحريك أسعار البنزين.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، وذلك للربع أبريل / يونيو 2022.

وفيما يلي نستعرض جهود الجهات الحكومية لضبط الأسعار في الأسواق وتعريفة ركوب سيارات السرفيس والنقل الجماعي:

التموين

وتابعت وزارة التموين والتجارة الداخلية أسعار السلع في الأسوق، بعد الإعلان عن الأسعار الجديدة للمنتجات البترولية.

وذكرت وزارة التموين، أنه لم يتم رصد أية زيادة في أسعار السلع في جميع الأسواق بمختلف المحافظات، وسط تشديد الرقابة من جانب مديريات التموين وجهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع مباحث التموين.

وشددت وزارة التموين على تكثيف الحملات الرقابية على محطات الوقود، لإجراء الجرد اللازم للبنزين بكل أنواعه، لمنع أي مخالفات قد تحدث بعد قرار تحريك الأسعار.

مجلس الوزراء

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حدوث أية زيادة في تعريفة ركوب السيارات السرفيس والنقل الجماعي، وتواصل مع وزارة التنمية المحلية التي شددت على تطبيق التعريفة الرسمية لركوب السيارات الأجرة في جميع المحافظات.

التنمية المحلية

وشددت وزارة التنمية المحلية على عدم حدوث أي زيادة في تعريفة ركوب السيارات السرفيس في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

وشددت وزارة التنمية المحلية، على تكثيف الحملات التفتيشية بالتعاون مع الجهات المعنية بكل محافظة لضبط أي محاولات لمخالفة تعريفة الركوب المقررة، والتأكد من وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعي والمتضمن خط السير والأجرة المقررة لمنع قائدي السيارات من زيادة تعريفة الركوب أو تقسيم خطوط السير.

وناشدت المواطنين الإبلاغ عن أي محاولة لزيادة تعريفة الركوب، من خلال تقديم شكوى على صفحة مبادرة صوتك مسموع عبر الرابط التالي: "www.facebook.com/sotakmasmwo"، أو الاتصال بالخط الساخن "15330".

جهاز حماية المستهلك

وشن جهاز حماية المستهلك حملات رقابية على مواقف النقل والمواصلات لمتابعة التزام السائقين بتعريف الركوب المحددة من جانب المحافظة.

وحرص الجهاز على رصد أية محاولات لزيادة أسعار النقل والمواصلات بالمكالمة لتعريفة الركوب المقررة من المحافظة.

ووفقا لقانون حماية المستهلك، يعاقب القانون بالحبس وغرامة تصل إلى 2 مليون جنيه كل من يتعمد الغش التجاري أو يمارس الاحتكار أو يتلاعب في الأسعار أو يتسبب في إحداث ضرر في السوق.

أسعار البنزين الجديدة

وأعلنت وزارة البترول، تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتبارًا من الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة، على النحو التالي:

7.50 جنيه للتر بنزين 80.

8.75 جنيه للتر البنزين 92.

9.75 جنيه للتر بنزين 95.

تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

بينما تم زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه، ليصل سعر طن المازوت إلى 4600 جنيه، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

عاجل