رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد الضيف أحمد.. تعرف على أهم المحطات الفنية بمسيرته

نشر
الضيف أحمد
الضيف أحمد

تحل اليوم السبت الذكرى الـ 86 لميلاد الفنان الراحل الضيف أحمد الضيف وشهرته الفنية، الضيف أحمد " أحد أعضاء فرقة ثلاثى أضواء المسرح مع الفنان جورج سيدهم و سمير غانم والذى ولد فى 12 فبراير عام 1936 بمدينة تمى الأمديد بمحافظة الدقهلية، و حصل على ليسانس الآداب، قسم الاجتماع عام 1960.

وتزوج الضيف أحمد من السيدة نبيلة مندور وأنجب منها إبنه واحدة.

وحقق الضيف أحمد شهرة كبيرة من خلال المشاركة بالعديد من الاعمال التي لاتزال في الذاكرة، والذى بدأ حياته الفنية بالإشتراك مع سمير غانم وجورج سيدهم عضو بفرقة ثلاثى أضواء المسرح.

وأبدع الضيف أحمد ، بموهبته الفنية، أثناء دراسته، وتمكن من الحصول على العديد من الجوائز عن أدواره على مسرح الجامعة، وإخراجه العديد من أعماله المسرحية.

واكتشفه الفنان الراحل فؤاد المهندس، أثناء تقديمه مسرحية " الأخوة كرامازوف"، على مسرح الجامعة، وبدوره أعجب بموهبته فرشحه لمسرحية "أنا وهو وهى".

الضيف أحمد وجورج سيدهم وسمير غانم

واشتهر الفنان الضيف أحمد ، بتكوينه فرقة ثلاثى أضواء المسرح، وتقديم العديد من المسرحيات الكوميدية، أشهرها "طبيخ الملائكة، كل واحد له عفريت، زيارة غرامية ومسرحية الراجل اللى جوز مراته والتي أخرجها للفرقة بنفسه.

وأبدع الضيف أحمد من خلال المشاركة بالعديد من الاعمال الفنية الناجحة، والتي بلغت حوالى 40 عملاً فنياً، من بينها " القاهرة في الليل عام 1963، آخر شقاوة، المشاغبون، منتهى الفرح، عروس النيل، مطلوب زوجة فوراً، أنا وهو وهى، أخر جنان، الشقيقان، هي والرجال، رجل وامرأتان، شنطة حمزة، شقة الطلبة، إضراب الشحاتين، مراتى مدير عام مع الفنانة شادية وصلاح ذو الفقار، الزواج على الطريقة الحديثة، العميل 77، المجانين الثلاثة، هاربات من الحب و 30 يوم في السجن عام 1970.

ثلاثى أضواء المسرح

وكتب الضيف أحمد ، قصة فيلم ربع دستة أشرار بطولة فؤاد المهندس وشويكار، و قام بتلحين اسكتشات فيلم "30 يوم فى السجن بطولة فريد شوقى".

وكشف الفنان الراحل سمير غانم ، اللحظات الأخيرة في حياة الفنان الضيف أحمد، وقال خلال لقائه مع الإعلامى الراحل وائل الإبراشى عبر برنامج العاشرة مساءا، قائلاً، "الضيف أحمد قبل وفاته كان بيُخرج رواية  "كل واحد وله عفريت"، وسافرنا إلى الأردن لحضور أحد الحفلات، وكان الضيف أحمد في الطائرة مصمم على حضور كل أعضاء الفرقة بروفات المسرحية".

اضليف أحمد وسمير غانم وجورج سيدهم

وأشار سمير غانم ، في حواره مع الإعلامى الراحل وائل الإبراشى ، قائلاً، أن الضيف أحمد جسد دور شخص ميت في النعش، ضمن البروفات الأخيرة لمسرحية "الراجل اللى جوز مراته" ليتحول عمله الفنى التمثيلى إلى حقيقة ويموت بعدها مباشرة.

الفنان اضليف أحمد

وغادر الضيف أحمد المسرح إلى منزله، وعند منتصف الليل، اتصل به جورج سيدهم وأخبره، وفاة الضيف أحمد.

وأضاف سمير غانم، إلى أن الضيف أحمد كان يميل للإخراج أكثر من التمثيل، ووفاته كانت مفاجئة، وأثرت فيه جداً حيث حاول أكثر من 500 شبيه للضيف أحمد ليحلوا محله لكنهم رفضوا أي بديل له.

وتوفى الضيف أحمد فى السادس من  أبريل عام 1970، عن عمر ناهز الـ 34 عاماً.

عاجل