رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة استرداد الأراضي: منح 45 ألف عقد تقنين ورفض 30 ألف طلب

نشر
المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل

أكد المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية ورئيس اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة ومستحقاتها، منح المحافظات أولوية لملف التقنين لما يمثله من تطبيق للقانون وتحقيق استقرار للمواطنين، مع الحرص على تقديم كافة التيسيرات التي تتفق مع القانون وتسهم في دعم المواطن لتقنين أوضاعه، سواء كان ذلك في إجراءات المعاينة أو طريقة سداد مقدمات التعاقد أو المدة المسموح بالتقسيط خلالها.

وقال إسماعيل - في بيان، مساء اليوم الجمعة - إن المحافظين لهم صلاحيات كاملة في منح التيسيرات التي نص عليها القانون واللائحة، وعليهم استثمار ذلك في إنجاز ملف التقنين.

في سياق متصل، استعرضت اللجنة معدلات الأداء ونسب التنفيذ بالمحافظات لتقنين الأراضي، حيث أشار تقرير غرفة العمليات بوزارة التنمية المحلية إلى أن إجمالي ما تم إصداره من عقود تقنين حتى الآن نحو 45 ألف عقد، من بين 90 ألف طلب استوفى كافة الشروط المطلوبة للتقنين، ‎وهو ما يمثل نسبة 50 في المئة من الطلبات التي استوفت شروط التقنين.

وأكد التقرير أن هناك 30 ألف طلب تم البت فيها بالرفض لعدم صلاحيتها للتقنين، فيما تواصل لجان الفحص والمعاينة عملها للانتهاء من كافة الطلبات المتبقية، وطلب رئيس اللجنة العمل خلال الفترة القادمة على تكثيف الجهود لإنجاز كافة العقود، وبما يسهم في الانتهاء من هذا الملف خلال العام الجاري.

من جانبه، أكد عبدالله عبدالغني، رئيس الأمانة الفنية للجنة، تكليف المهندس شريف إسماعيل للأمانة الفنية بالتنسيق مع المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة والمحافظات، وكذلك هيئة الأوقاف لحصر الأراضي المستردة التي تصلح للبيع بالمزاد العلني وعرضها على اللجنة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

عاجل