رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع الثلوج 1000 متر.. «العاصفة ياسمين» الأخطر منذ التسعينات

نشر
العاصفة ياسمين الثلجية
العاصفة ياسمين الثلجية

تصدر اسم العاصفة ياسمين الثلجية ، محرك البحث الأشهر عالمياً "جوجل تريند" ومواقع التواصل الاجتماعي بعد سيطرة حالة من القلق الشديد على المواطنين داخل أنحاء الجمهورية بعد تعرض عدة دول عربية للعاصفة الثلجية والمعروفة باسم "ياسمين".

وتزايدت حدة المخاوف داخل مصر من تأثرها بالعاصفة ياسمين الثلجية ، بعد أن شهدت انخفاضا ملموساً بدرجات الحرارة خلال الأيام القليلة الماضية.

 وتساءل المصريين عن تأثير العاصفة ياسمين الثلجية ، وما إذا كانت ستؤثر على مصر بشكل كبير، ودرجات الحرارة بشكل خاص، خاصة بعد بداية التحسن التدريجي لحالة الطقس خلال الساعات الماضية.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن مصر لن تتأثر بـ العاصفة ياسمين الثلجية والمتمركزة بدولة لبنان، العراق، الأردن وبعض مناطق الشام.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ارتفاع تدريجى فى درجات الحرارة بعد انخفاضها على مدار الأسبوع الماضى، ومن المتوقع استمرار ارتفاعها خلال الأيام القليلة القادمة.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن العاصفة ياسمين الثلجية ، لن تؤثر على حالة الطقس بمصر خلال الأيام القليلة القادمة، على الرغم من انخفاض درجات الحرارة إلى 6 درجات مئوية تحت الصفر.

ومن المتوقع، تزايد كميات الأمطار بشكل ملحوظ بسبب بعض التغييرات المتأثرة بمنخفض جوى قادم من البحر المتوسط، ليس له علاقة بالعاصفة ياسمين الثلجية ، خاصة وانما بسبب الانخفاضات الجوية المتعارف عليها بفص الشتاء.

وكانت لبنان، من أكثر الدول التى تضررت من العاصفة ياسمين الثلجية ، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 6 درجات تحت الصفر، مما أدى لتراكم جبال الثلوج فى الطرقات، وصل ارتفاعها إلى 1000 متر، ترتب عليه تحذيرات بالحكومة اللبنانية للمواطنين بتوخي القيادة بحذر على الطرقات وفى حالات الضرورة القصوى، وتعتبر العاصفة ياسمين الثلجية ، هى أقصى عاصفة مرت بها البلاد منذ تسعينات القرن الماضى.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن العاصفة الياسمين الثلجية ، ضربت 4 دول مختلفة خلال الأيام الماضية، بسبب المنخفض الأوروبي، والذى تسبب فى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مصحوب برياح باردة تسببت في الشعور بالبرودة البالغة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أكدت تعرض 4 دول مختلفة، إلى العاصفة الثلجية القوية، نتيجة للمنخفض الأوروبي، والذى أثر بدوره على انخفاض فى درجات الحرارة، ومن بينها "تركيا، سوريا، لبنان والعراق"، وتسببت فى تأثر الحيوانات الموجودة بمعظم تلك الدول، وتجمدها وتسببت فى وفاتها بدولة تركيا.

تأثير العاصفة ياسمين الثلجية

ومن المتوقع أن يؤثر المنخفض الجوى بشكل مستمر على درجات الحرارة، على كافة أنحاء الجمهورية على مدار الأسبوع، مصحوب بأمطار خفيفة إلى متوسطة وعدد من السواحل الشمالية ومنطقة الوجه البحرى.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، فضلا عن ارتفاع تدريجي خلال الأيام القليلة القادمة، وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية مع بداية شهر فبراير المقبل.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، انحسار فرص سقوط الأمطار، لتشمل مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري وبعض مناطق سيناء، وانعدام فرص سقوط الأمطار غداً على القاهرة الكبرى.

تأثير العاصفة ياسمين الثلجية

وحرصت الهيئة العامة للأرصاد الجوية على تقديم عدة نصائح للمواطنين بشأن تفادى الطقس السيئ والذى تشهده البلاد فى الوقت الحالي من بينها، استمرار ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة،  خاصة أثناء الساعات الأولى من الصباح الباكر والأوقات المتأخرة من الليل نظراً لبرودة الجو القارصة والحرص على تناول المشروبات الساخنة على مدار اليوم.

ووجهت  الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، التحذير لقائدي المركبات والمسافرين على الطرق، بضرورة القيادة بهدوء تام واتباع تعليمات المرور، خاصة أثناء سقوط الأمطار بالطرق المؤدية من وإلى المناطق الساحلية، بسبب انخفاض الرؤية الأفقية وتأثر البلاد بأمطار متوسطة إلى غزيرة، والحرص على البعد بشكل كبير عن أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء وألواح الإعلانات المعدنية الموجودة بالشوارع ومتابعة النشرات الجوية، بسبب التغييرات السريعة والمستمرة فى خرائط التوزيعات.

تأثير العاصفة ياسمين الثلجية
عاجل