رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لو بتشتكي من الكحة».. هل السبب كورونا أم نزلات البرد؟

نشر
الالتزام بالإجراءات
الالتزام بالإجراءات الاحترازية

يشتكي عدد كبير من المواطنين من مشاكل في الجهاز التنفسي، مما آثار القلق والخوف بشأن احتمالية الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد – 19"، لاسيما بعد ظهور متحور أوميكرون، الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورته نظرًا لقدرته الكبيرة على الانتشار الواسع، وتشابه أعراض الإصابة بكورونا ونزلات البرد العادية.

وتسود البلاد موجة من الطقس شديد البرودة، نتيجة التأثر بكتلة هوائية باردة قادمة من جنوب أوروبا، مما يوفر بيئة مناسبة للفيروسات، التي تنشط تحت تأثير درجات الحرارة المنخفضة، وبالتالي تزيد مشاكل الجهاز التنفسي نتيجة زيادة الفيروسات.

كورونا أم نزلات برد

وكشف الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة في "المصل واللقاح"، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن أعراض نزلات البرد العادية تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الإصابة بفيروس كورونا، مثل السعال وألم في العظام والتهاب الحلق واحتقان الأنف.

ونصح الحداد، المواطنون بضرورة العزل في المنزل عند الشعور بأعراض نزلات البرد العادية لمدة 5 أيام، مع تناول الأدوية الخاصة ببروتوكول البرد، حتى إذا كانت أعراض نزلة البرد الظاهرة خفيفة، لافتًا إلى أن تأثير أعراض البرد تختلف من شخص لآخر، حتى يتأكد الشخص من عدم إصابته بفيروس كورونا.

إجراءات احترازية

وشدد الحداد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام ومنها:

1- ارتداء الكمامة.

2- الحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي المناسبة.

3- تطهير الأسطح باستمرار.

4- الابتعاد عن الأماكن التي تشهد ازدحامًا.

5- التهوية الجيدة للمنزل.

ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا

وتسجل مصر، خلال الفترة الأخيرة، زيادة ملحوظة في عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة، على النحو التالي:

14 يناير: 996 إصابة جديدة.

15 يناير: 1079 إصابة جديدة.

16 يناير: 1101 إصابة جديدة.

17 يناير: 1197 إصابة جديدة.

18 يناير: 1232 إصابة جديدة.

19 يناير: 1303 إصابات جديدة.

20 يناير: 1403 إصابات جديدة.

21 يناير: 1533 إصابة جديدة.

عاجل