رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب دوالي الساقين.. و6 أعراض تؤكد الإصابة

نشر
دوالي الساقين
دوالي الساقين

الدوالي الوريدية عبارة عن أوعية دموية منتفخة تظهر تحت سطح الجلد مباشرة في الجزء السفلي من الجسم، عندما تكون جدران الوريد ضعيفة وصماماتك لا تعمل بشكل صحيح، يعود الدم إلى الوريد، يتسبب هذا في ظهور الانتفاخات الزرقاء والبنفسجية التي تراها على ساقيك أو قدميك أو كاحليك، ويمكن أن تنجح العديد من خيارات العلاج، ولكن يمكن أن تعود الدوالي.

على الرغم من أنها قد تكون قبيحة المظهر وغير مريحة، إلا أن الدوالي ليست خطيرة بالنسبة لمعظم المرضى في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي الدوالي الوريدية الشديدة إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل جلطات الدم، يمكنك تخفيف معظم أعراض الدوالي الوريدية في المنزل أو يمكن لمقدم الرعاية الصحية علاجها بالحقن أو العلاج بالليزر أو الجراحة.

أسباب الدوالي

تحدث الدوالي عندما تضعف جدران الأوردة، مع زيادة ضغط الدم في الوريد ، تسمح الجدران الضعيفة للوريد أن يكبر مع تمدد وريدك، لا يمكن للصمامات التي تحافظ على تحرك الدم في اتجاه واحد في وريدك أن تعمل كما ينبغي، يتراكم الدم البطيء أو يتجمع في الوريد ، مما يتسبب في انتفاخ الوريد وانتفاخه والتواءه.

يمكن أن تصبح جدران وصمامات الوريد ضعيفة لعدة أسباب ، منها:

الهرمونات.
عملية الشيخوخة.
الوزن الزائد.
الملابس المقيدة.
الضغط داخل الوريد من الوقوف لفترات طويلة.
التشخيص والاختبارات

أعراض الدوالي 

أكثر علامات الدوالي التي يمكن التعرف عليها هي الوريد العقدي أو الأزرق أو الأرجواني تحت سطح الجلد مباشرة، وتشمل الأعراض:

الأوردة المنتفخة: الأوردة الملتوية والمتورمة التي تشبه الحبل غالبًا ما تكون زرقاء أو أرجوانية. تظهر تحت سطح الجلد مباشرة على ساقيك وكاحليك وقدميك. يمكن أن تتطور في مجموعات. قد تظهر خطوط حمراء أو زرقاء صغيرة (عروق عنكبوتية) في مكان قريب.
ثقيل الساقين: قد تشعر عضلات ساقيك بالتعب أو الثقل أو الخمول، خاصة بعد النشاط البدني.
الحكة: المنطقة المحيطة بالدوالي قد تسبب حكة.
الألم: قد تكون الساق مؤلمة أو مؤلمة أو مؤلمة ، خاصة خلف ركبتيك. قد يكون لديك تقلصات عضلية.
التورم: يمكن أن تنتفخ ساقيك، وكاحليك وقدميك.
تلون الجلد وتقرحاته: إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تسبب الدوالي تلونًا بنيًا على بشرتك، ويمكن أن تسبب الدوالي الشديدة قرحًا وريدية (تقرحات) على جلدك.

ما هو الفرق بين دوالي الأوردة العنكبوتية؟

تعتبر الدوالي والأوردة العنكبوتية نوعين من الأمراض الوريدية، لكنهما يبدوان مختلفين. الأوردة العنكبوتية أصغر وأرق من الدوالي. تبدو مثل شبكات العنكبوت أو فروع شجرة حمراء أو زرقاء، وهي قريبة من سطح الجلد.

لا تكون الأوردة العنكبوتية مؤلمة في العادة ويمكن أن تظهر في أي مكان على جسمك، غالبًا خلف ركبتك أو على قدميك أو على وجهك، وتظهر الدوالي عادةً على قدميك وساقيك.

عوامل الإصابة بـ الدوالي

يمكن لأي شخص أن يصاب بالدوالي، هناك عوامل معينة تزيد من فرص الإصابة بالدوالي ، بما في ذلك:

العمر: بسبب عملية الشيخوخة ، لا تعمل جدران وصمامات الوريد بالشكل الذي كانت تعمل به من قبل. تفقد الأوردة مرونتها وتتصلب.
الجنس: يمكن للهرمونات الأنثوية أن تسمح لجدران الأوردة بالتمدد، السيدات الحوامل، أو الذين يتناولون حبوب منع الحمل أو يمرون بسن اليأس ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالدوالي بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات.
تاريخ العائلة: يمكن أن تكون هذه الحالة موروثة (تسري في العائلات).
نمط الحياة: الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يقلل من الدورة الدموية. يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس المقيدة ، مثل المشدات أو السراويل ذات الأحزمة الضيقة إلى تقليل تدفق الدم.
الصحة العامة: تؤدي بعض الحالات الصحية ، مثل الإمساك الشديد أو بعض الأورام ، إلى زيادة الضغط في الأوردة.
تعاطي التبغ: الأشخاص الذين يستخدمون منتجات التبغ هم أكثر عرضة للإصابة بالدوالي.
الوزن: الوزن الزائد يضغط على الأوعية الدموية.

مصدر المعلومات

clevelandclinic

عاجل