رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| المخزون يقي سوق «التوابل والعطارة» تقلبات السعر العالمية.. ومستوردون: ارتفاع طفيف في رمضان

نشر
95% من الاستهلاك
95% من الاستهلاك يأتي من الخارج

قاوم مخزون التوابل ومواد العطارة، التقلبات السعرية على المستوى العالمي، حيث حافظت الأسعار على تماسكها في السوق المحلية، في ظل إقبال متواضع من قبل المستهلكين، في الآونة الأخيرة، بدعم من التعاقدات الاستيرادية التي سبقت الارتفاع الأخير البالغ 20% في السوق العالمي للتوابل.

وسجل سعر الشطة السوداني جُملة 25 جنيها، مقارنة بـ23 الفترة الماضية، وارتفع سعر الحبهان ليصبح حده الأدنى 350 جنيه، والبرغل التركي 20 جنيهاً، والكركم 30 والزعتر 20 وحبة البركة 45 جنيه جُملة، بحسب تجار ومستوردون قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن السوق المحلية لم تصلها بعد الأسعار العالمية لوجود مخزون كبيرة الفترة الماضية، وأن السوق مرشحة للزيادة بحلول شهر رمضان المبارك مع دخول الشحنات الجديدة خاصة من الياميش، لكن بنسبة طفيفة متوقعة.

المشروبات الساخنة الأكثر بيعاً

وبلغ إجمالي قيمة واردات ياميش رمضان خلال العام الجاري ما يقرب من 35 مليون دولار، بينما سجلت العام الماضي 50 مليون دولار، وتستورده مصر من سوريا وإيران والهند وماليزيا وإندونيسيا.

المشروبات الساخنة الأكثر بيعاً

أضاف تجار ومستوردون، أن المشروبات الساخنة كانت أكثر بيعاً الأسابيع الأخيرة وفي مقدمتها السحلب والكاكاو، نظراً لكونها مقوي طبيعي للمناعة، ما زاد من سعريهما بنسبة طفيفة مقارنة بأسعار العام الماضي، مشيرين إلى أن مشكلات الشحن وتأخره على المستوى العالمي ساهمت في ارتفاع السعر.

في البداية، قال تيسير حراز نائب شعبة العطارة بالغرف التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار البقوليات لم تتأثر والمنتجات متوفرة، كما أن التوابل لم تتأثر بارتفاعاتها العالمية الفترة الأخيرة نظراً لوجود مخزون لدى التجار مع دخول شحنات جديدة الفترة الماضية، موضحاً أن الأسعار مرشحة لارتفاع طفيف مع حلول شهر رمضان المبارك، لأسباب عدة منها مصروفات الشحن التي زادت، بالإضافة إلى تأثر إنتاج الدول الموردة.

95% من الاستهلاك يأتي من الخارج

وتستورد مصر 95% من حجم التوابل والأعشاب المنتشرة بالأسواق المصرية من الخارج، ويعد الفلفل الأسود والشاي والبن من أبرز السلع التى يتم استيرادها من الخارج، ومن أبرز الدول التى يتم الاستيراد منها الهند ودول شرق آسيا.

95% من الاستهلاك يأتي من الخارج

أضاف تيسير حراز، أن حجم الإقبال الفترة الماضية على التوابل ومواد العطارة كان متواضعاً أو في مستوياته الطبيعية بالنظر إلى الفترة الأخيرة، وأن المشروبات الشتوية شهدت سحباً كبيراً من بينها الأعشاب والقرفة واليانسون والكراوية وحبة البركة والشمر، لارتباط هذه المشروبات بتقوية المناعة طبيعياً، كما أن البقوليات وعلى رأسها العدس والفول من بين المنتجات الأكثر سحباً هي الأخرى.

20% زيادة في الكاكاو والسحلب

أما مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار البُن والكاكاو شهدت زيادة تجاوزت 20% خلال الأسابيع الأخيرة، مع ارتفاع طلبات التوريد للمقاهي والكافتريات، خاصة في ظل انتعاش الطلب على تلك المشروبات شتاءً.

20% زيادة في الكاكاو والسحلب

أضاف نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، أن السحلب زاد هو الآخر، مسجلاً 45 جنيه للكيلو مقابل 30 العام الماضي، بينما ارتفعت أسعار الكاكاو لـ110 جنيهات مقابل 80 العام الماضي، موضحاً أن الطلب المرتفع هو السبب وراء ارتفاع الأسعار، فضلاً عن مشكلات الشحن وتأخيره على المستوى العالمي، متوقعاً ارتفاع الطلب الأسابيع المقبلة قبل شهر رمضان.

 

 

 

 

عاجل