رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الملا: نصدر فائض الغاز لأوروبا.. ومصر استوردت بـ2.5 مليار دولار في 2018

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن اكتشاف حقل غاز ظهر كان له أثرًا كبيرًا على الإمكانيات المصرية، مشيرًا إلى أن مصر كانت تستورد بقيمة 2.5 مليار دولار غاز في عام 2018 والآن تصدر الفائض إلى أوروبا.

وأضاف طارق الملا - خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الخميس - أنه يجري في الوقت الحالي الاتفاق والتفاوض مع الشركات العالمية للبحث عن اكتشافات بترولية جديدة في مصر.

وأردف وزير البترول، أن قطاع البترول والغاز المصري أصبح على الأجندة العالمية لجميع الشركات الكبرى، واستطاعت مصر جذب العديد من الشركات الأمريكية والأسترالية والعربية للبحث والاستكشاف عن الثروات البترولية وخلال عام 2022 هناك أعمال استكشافية جديدة.

وتابع طارق الملا، أنه خلال عام 2035 ستكون 42 في المئة من الطاقة المستخدمة في مصر بديلة للوقود الأحفوري، للحفاظ على البيئة وتوفير الاستهلاك.

وعن سعر الغاز قال وزير البترول، إن هدفنا توفير طاقة للمصانع بسعر مناسب حتى تستطيع تحقيق أرباح من العملية الإنتاجية، مشيرًا إلى أن الاستراتيجية المصرية التي تم إعدادها في 2016 تهدف إلى وصول مصر لمركز إقليمي للغاز، وأن يكون لديها قدرات الاستيراد والتصدير.

وكشف طارق الملا أنه بداية العام القادم ستوفر مصر الغاز إلى لبنان لتشغيل شبكات الكهرباء وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن كلا من مصر ولبنان ستتولى إنشاء مسار خط الغاز داخل أراضيها.

وأضاف وزير البترول أن الغاز المصري يصل الآن إلى أوروبا والشرق الأقصى وآسيا عن طريق ناقلات الغاز المسال، لافتًا إلى أن المشروعات البترولية التي تحت الإنشاء تفتح فرص عمل جديدة للشباب في مجالات عدة.

ولفت وزير البترول إلى أن منجم السكري نموذج نفتخر به ويعتبر من أفضل 20 منجمًا على مستوى العالم، مؤكدًا أنه خلال شهور قليلة سيتم الإعلان عن مناجم ذهب جديدة.

عاجل