رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محكمة ألمانية تدين عضو في «داعش» بتهمة الإبادة وتقضي بسجنه مدى الحياة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدانت محكمة ألمانية عضو سابق بتنظيم داعش الإرهابي بتهم الإبادة وارتكاب جرائم ضد الإنسانية لدوره في قتل طفلة (تبلغ 5 أعوام) من الإيزيديين في عام 2015، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.

وذكرت قناة (دويتشه فيله) الألمانية، أن محكمة فرانكفورت الإقليمية العليا أدانت اليوم الثلاثاء، العراقي طه الجميلي (البالغ من العمر 29 عاما) بتهم الإبادة وارتكاب جرائم ضد الإنسانية أفضت إلى الوفاة وقضت بسجنه مدى الحياة.

وتعد هذه القضية هي الأولى في العالم التي تقضي فيما إذا كان عضو سابق بتنظيم داعش الإرهابي قد لعب دورا في محاولة الإبادة لأقلية الإيزيدية.

وتوفيت الطفلة ذات الخمس أعوام بسبب الجفاف في صيف عام 2015، وتم الحكم على زوجة المدعي عليه، جنيفر، بالسجن 10 سنوات في أكتوبر الماضي بعد أن وجدت محكمة أنها لم تفعل شيئا حيال الطفلة التي تُركت لتموت عطشا في الشمس.

وأوضح مدعو العموم الألمان أن الجميلي اشتري سيدة أيزيدية وطفلتها البالغة من العمر 5 أعوام كسبايا من قاعدة تابعة للتنظيم في سوريا عام 2015. 

وقام المدعي عليه باصطحاب السيدة وطفلتها إلى منزله في مدينة "الفلوجة" العراقية. ووفقا للائحة الاتهام، فإن المدعي عليه وزوجته كانا يقومان بضرب السيدة وابنتها بانتظام ويقدمان لهما كمية غير كافية من الطعام.

وتم إلقاء القبض على طه الجميلي في اليونان في مايو عام 2019 بموجب مذكرة اعتقال ألمانية وتم ترحيله إلى ألمانيا في أكتوبر.

عاجل