رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استشاري أمراض صدرية يوضح طرق الحماية من متحور «أوميكرون»

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور عصام مغازي، استشاري أمراض صدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين، على ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" قائلاً: إنه لا داعي للقلق ولكن يجب الحذر، مشيرا إلى أنه ليس أول متحور لفيروس كورونا، وحدث من قبل متحورات مثل "ألفا"، و"بيتا"، و"دلتا".

وأضاف مغازي - خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح"، اليوم الثلاثاء، المذاع على فضائية "إكستر نيوز" - أن ما يميز "أوميكرون" أنه شهد تحور كبير يكاد يكون مختلف تماما عن الفيروس الأصلي لـ "كوفيد-19" الذي ظهر في مدينة "أوهان" الصينية، لافتا إلى أنه من الصعب التعرف على كافة خصائصه إلا بعد دراسات كاملة تستغرق أسبوعين.

وحول وسائل الوقاية من المتحور الجديد، قال إنه ليس أمامنا سوى الحصول على اللقاحات خاصة أنها متوفره في كل مكان حتى في محطات المترو، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والحفاظ على التباعد الاجتماعي والتهوية السليمة والنظافة الشخصية باستمرار.

 وأشار إلى أن دولة جنوب أفريقيا كانت صريحة جداً وأعلنت عن المتحور الجديد بمجرد حدوثه، وبالتالي تفاعلت معه منظمة الصحة العالمية، ومحاولة السيطرة عليه.

وتابع استشاري أمراض صدرية، أن الرئيس اخرج قانون تبنى الإجراءات المناسبة في حالة تفشى الأوبئة، منوهاً  بأن الفيروسات من طبيعتها التحور ولكن الأمل موجود في تقدم الأبحاث العلمية واختراع الأمصال والعلاجات الناجحة للقضاء على الفيروس

عاجل