رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تكشف حقيقة عدم قدرة لقاحات كورونا على التأثير في «أوميكرون»

نشر
مستقبل وطن نيوز

نفى الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، ما أثير بشأن عدم قدرة لقاحات كورونا على التأثير متحور كورونا الجديد "أوميكرون"، مؤكدًا أنه لم يحدث أن متحور من متحورات كورونا كانت التطعيمات غير مؤثرة فيها.

وأضاف عبدالغفار- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى-: "لقاحات كورونا مازالت مؤثرة، والسؤال عند العلماء لا يتعلق بالتأثير من عدمه، ولكن بكفاءة اللقاحات، أي أن العلماء أجمعوا على أن اللقاحات ستكون مؤثرة مع الفيروس ومتحوراته، لكنه يدرسون درجة كفاءته".

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان: "حتى اللحظة الراهنة، من المبكر جدا القطع بأي نوع من أنواع الإجابات وكل ما ينشر بخلاف ما يصدر من مؤسسات البحث العلمي ووزارة الصحة والسكان المصرية مجرد تكهنات ونظريات غير قائمة على دليل، والعالم ينتظر الأبحاث، حيث تحتاج إلى وقت، ومنظمة الصحة العالمية أكدت أن هذا الأمر قد يحتاج إلى أسبوعين أو 3 أسابيع حتى تظهر نتائج الأبحاث".

وحول الوضع الوبائي، أكد حسام عبدالغفار، أن الدولة المصرية ممثلة في وزارة الصحة والسكان تعلن يوميا عن معدلات الإصابات: "ارتفاعات الإصابات تتذبذب انخفاضا وهبوطا وهو ما يعني أننا مازلنا في الموجة الرابعة، ونسب الإشغال في المستشفيات قليلة جدا، وحتى اللحظة التي نتحدث فيها لم يتم رصد أي مصاب بتحور أوميكرون في مصر".

عاجل