رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعوات لدعم الصناعة

خاص| فاتورة استيراد الأدوات الصحية تتراجع بدعم من التصنيع المحلي.. وخبراء: نترقب طفرة

نشر
الأدوات الصحية -
الأدوات الصحية - أرشيفية

يرى خبراء ومنتجو الأدوات الصحية فى مصر أن القطاع قادر على تعميق المنتج المحلى والتصدير للخارج، اعتماداً على نسبة كبيرة من المكونات مصرية الصنع، وبالتالي تخفيض فاتورة الاستيراد.

يقول فوزى عبد الجليل رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن ارتفاع الأسعار العالمية والشحن ساهمت فى الاتجاه نحو تعميق الإنتاج المحلى من الخلاطات والمحابس والأدوات الصحية بشكل عام، لافتًا إلى اتجاه عدد كبير من التجار للتحول من الاستيراد إلى التصنيع في خطوة تبشر بتحقيق طفرة فى هذه الصناعة.

وارتفعت صادرات الأدوات الصحية بنحو 35%، خلال أول 9 شهور من 2021، لتسجل 122 مليون دولار، مقابل 91 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي بحسب تقرير للمجلس التصديري لمواد البناء.

طلب الدول العربية للمنتج المصري بديلاً عن الصيني

قيمة مضافة للصناعة المصرية وتعميق التصنيع المحلى

ويشير فوزي عبد الجليل، إلى أن هناك قدرة كبيرة لدى المصانع المصرية على تحقيق رغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تعميق الإنتاج المحلى من الحنفيات الموفرة ومستلزمات الإنتاج بدلًا من استيرادها من الصين وغيرها، وهذا الأمر يحقق قيمة مضافة للصناعة المصرية وتعميق التصنيع المحلى.

وضمّت أبرز الدول المستوردة للأدوات الصحية ألمانيا بقيمة 36.5 مليون دولار، وبريطانيا بقيمة 19.6 مليون دولار، وليبيا بقيمة 6.9 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 6.7 مليون دولار، وتركيا بقيمة 5.7 مليون دولار.

يلفت فوزي عبدالجليل الانتباه نحو استيراد مصر سنويًا ما يتجاوز 100 مليون دولار خلاطات مياه بينما هناك مصانع محلية يمكنها تغطية حاجة السوق المصري من تلك المنتجات وبجودة عالية وسعر تنافسي، وهو ما تحقق خلال الفترة القليلة الماضية حيث تراجع الاستيراد بشكل كبير خلال الأشهر الماضية لصالح الإنتاج المحلى.

طلب الدول العربية للمنتج المصري بديلاً عن الصيني

ويوضح فوزي عبدالجليل أن جودة المنتج المحلى ساهمت فى طلب الدول العربية للمنتج المصري بديلاً عن الصيني، وبالتالي ارتفعت صادرات هذا القطاع الصناعي بشكل ملحوظ الفترة الماضية. 

وصعدت الصادرات المصرية غير البترولية، خلال شهر سبتمبر من عام 2021، بنسبة 16 %، لتسجل 2 مليار و560 مليون دولار، مقابل 2 مليار و212 مليون دولار، خلال شهر سبتمبر من عام 2020، وبفارق 349 مليون دولار.

قيمة مضافة للصناعة المصرية وتعميق التصنيع المحلى

وفى سياق موازٍ، يرى المهندس محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، أن مصر قادرة على تعميق الإنتاج المحلى من الأدوات الصحية التي ترشد المياه وغيرها، ولديها 35 مصنعاً يقوم بإنشاء خلاطات المياه بشكل يتناسب مع الاحتياجات وبجودة عالية مقارنة بالمستورد.

المنتج المصري يظل بدون أعطال ‏مقارنة بالمستورد

ويضيف محمد المهندس في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أن القطاع الصناعي قادر على صناعة منتج ‏جيد محلي ومنافس وبجودة عالمية، و أن الحديث عن أن سعر المنتج المصري مرتفع جاء ذلك نتيجة استخدام خام النحاس كمدخل ‏رئيسي وهو الأغلى سعرًا والأكثر مراعاة للصحة، علاوة علي أن جودة المنتج المصري الذي يظل بدون أعطال ‏مقارنة بالمستورد الذى يستخدم خامات رديئة الصنع.

المنتج المصري يظل بدون أعطال ‏مقارنة بالمستورد

ويشير محمد المهندس، إلي أن نسبة المكون المحلي في الخلاطات المحلية تتعدي 60% وأن القطاع الصناعي تعهد بتلبية الطلب المحلي من الأدوات الصحية في ظل الاتجاه نحو تعظيم الاستفادة من المنتج المحلى ودعمه وتشجيعه بتعليمات من رئيس الجمهورية.

عاجل