رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد زيادات أخيرة في أسعار الحديد والأسمنت

خاص| توقعات بهدوء سوق مواد البناء طوال نوفمبر.. وتجار: لهذه الأسباب

نشر
الأسمنت - أرشيفية
الأسمنت - أرشيفية

توقع وكلاء وموزعو الحديد والأسمنت بالسوق، عدم إقدام الشركات المنتجة على زيادة أسعار الحديد والأسمنت طوال شهر نوفمبر، لأسباب تتعلق بعدم استيعاب السوق الاستهلاكية أي زيادات جديدة، وهدوء الطلب، بالإضافة إلى وجود مخزون ضخم ترغب الشركات في تصريفه الفترة الحالية.

وسجلت أسعار حديد التسليح  ثباتاً، اليوم السبت الموافق 30 أكتوبر 2021، كما سجلت أسعار الأسمنت استقراراً هي الأخرى فى السوق المحلي، وسط توقعات بثبات أسعار مواد البناء دون زيادة شهر نوفمبر المقبل.

استقرار في الأسواق لعدم وجود طلب حقيقي

وقال تجار لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأسواق تشهد استقراراً لعدم وجود طلب حقيقي لصعوبة الحصول على رخص مباني من قبل الأفراد، وتراجع أعمال البناء فى الشتاء بشكل كبير، وأن أسعار مواد البناء تتأثر بأسعار المواد الخام العالمية وأسعار البليت العالمية و سعر الدولار الأمريكي في السوق.

استقرار في الأسواق لعدم وجود طلب حقيقى

ووفقا للأسعار المعلنة فى أسواق الصلب العالمية بلغت أسعار الخردة  نحو 505 دولار  للطن وأسعار خام الحديد 119 دولار للطن فيما تراوحت أسعار مربعات الصلب – البيلت – ما بين 670– 730 دولار للطن  وأسعار حديد التسليح ما بين 740 – 775 دولار للطن ولفائف الأسلاك 850 – 900 دولار.

أسعار الحديد تتراوح بين 15100 و15600 جنيه

وتتراوح أسعار الحديد اليوم في مصر، بين 15100 و15600 جنيه للطن، وتبقى أسعار حديد التسليح محل اهتمام الراغبين في البناء، وسجلت أسعار الحديد، زيادة بقيمة 1000 جنيه شهر أكتوبر ليصل سعر طن الحديد للمستهلك، ويباع حديد عز بسعر 15.600 جنيها، وبيع حديد عطية بسعر 15.100جنيه وسجل حديد المصريين سعر 15.300 جنيها، وبشاي بسعر 15.400 جنيها للطن، والعتال يباع بسعر 15.500 جنيهاً.

أسمنت المسلح يتراوح بين 1115 و 1120 جنيه للطن

و توقع  أحمد الزينى، رئيس الشعبة العامة  لمواد البناء  بالغرف التجارية فى تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» ثبات أسعار الحديد والأسمنت دون زيادة إلا فى شركتي عز وبشاي ولكن بارتفاعات محدودة للغاية، فى حين تستقر أسعار الأسمنت بدون زيادة.

أسمنت المسلح يتراوح بين 1115 و 1120 جنيه للطن

ويباع أسمنت المسلح بسعر تراوح بين 1115 و 1120 جنيه للطن وبيع أسمنت النصر بسعر تراوح 1050 و 1060 جنيه فيما سجل سعر أسمنت الممتاز 1070 و 1080 جنيهاً.

وأرجع الزيني أسباب الاستقرار المتوقع في الأسعار إلى عدم تقبل الأسواق أي ارتفاعات جديدة، واستبعد تأثير زيادة أسعار مواد الغاز وخاصة حديد التسليح، لافتاً إلى أن الزيادة الأخيرة وقيمتها 1000 جنيها لا تتعدى7%، لكنها غير مبررة، موضحًا أن سعر طن الحديد يقترب من 1000 دولار، وهى أسعار مرتفعة للشركات المتكاملة، لافتاً إلى وجود مخزون تسعى الشركات حالياً إلى تصريفه.

أسعار مواد البناء تتأثر بأسعار المواد الخام العالمية

ويعتبر الحديد أحد أهم مكونات منظومة البناء التي تشمل أيضًا أسعار الأسمنت والطوب، وتتأثر أسعار الحديد في مصر بالخامات العالمية المستوردة، مثل خام الحديد، مربعات الصلب، البيليت والخردة، وهي مواد شهدت تراجعًا ملحوظًا الفترة الأخيرة، وهو ما يبشر بانخفاض تكاليف الإنتاج، وبالتالي انخفاض أسعار الحديد  في مصر الفترة المقبلة.

أسعار مواد البناء تتأثر بأسعار المواد الخام العالمية

ومن جهته، استبعد محمود مخيمر رئيس شعبة تجار ووكلاء الأسمنت بغرفة الإسكندرية حدوث أي تراجعات فى أسعار حديد التسليح أو الأسمنت، كما استبعد حدوث أي قفزات خلال الشهر المقبل بعد الزيادات الأخيرة، وتابع أن الأسواق تشهد استقراراً لعدم وجود طلب حقيقي لصعوبة الحصول على رخص مباني وتراجع أعمال البناء فى الشتاء بشكل كبير.

أسعار الحديد تتراوح بين 15100 و15600 جنيه

وتسيطر على الأسواق العالمية، حالة من عدم اليقين بشأن سلالة متحور دلتا الجديدة، التي قلصت الطلب بشكل طفيف على حديد التسليح الفترة الأخيرة، وهو ما من شأنه أن ينعكس على أسعار الحديد في مصر أيضًا.

وبيَّن محمود مخيمر، لـ«مستقبل وطن نيوز» أن أسعار مواد البناء تتأثر بأسعار المواد الخام العالمية وأسعار البليت العالمية و سعر الدولار الأمريكي في السوق، حيث أن تسعير طن الحديد بالدولار يتحكم في تحديد ثمن طن الحديد داخل مصر وغيره من المواد المعدنية ومواد البناء وكذلك مدى الطلب على عنصر الحديد من قبل السوق الاستهلاكية.

ثبات أسعار الحديد والأسمنت دون زيادة
عاجل