رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تتجنب فخ «الاعتمادية السلعية» بفضل تنوع صادراتها

نشر
الوزراء
الوزراء

ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن مصر من الدول التي تقع خارج فخ الاعتمادية السلعية بفضل تنوع الصادرات واهتمام الحكومة بالتوسع في أنشطة الصناعات التحويلية، على سبيل المثال (البتروكيماويات، الأسمدة، والغاز المسال).


جاء ذلك في التقرير الذى أصدره المركز بعنوان "لمحة على ظاهرة ومفهوم الاعتمادية السلعية: معيار للتمييز أم فرصة للتحول لاقتصاد حديث ورقمي؟".


يسلط التقرير الضوء على ظاهرة "الاعتمادية السلعية" والتي قد تقع فيها الدول، مشيرًا إلى أن 60% من الدول النامية تتسم بتلك الظاهرة، بينما يعاني منها 13% فقط من الدول المتقدمة، وذلك وفقا لبيانات منظمة الأونكتاد التي أكدت مدى خطورة الوقوع في فخ "الاعتمادية السلعية".


وأوضح التقرير التوصيات التي قدمتها منظمة الأونكتاد لتجنب هذا الفخ، والتي كان من أهمها تنويع سلة الصادرات، أولًا، عبر التوسع في الصناعات التحويلية خاصة للدول المعتمدة على الصادرات النفطية أو المعادن الأرضية، وثانيًا الاستخدامات التكنولوجية الصناعية، ومن أمثلة الصناعات التحويلية التي تسهم في البقاء خارج فخ الاعتمادية السلعية، صناعات مشتقات البترول، الأسمدة الكيميائية، الغاز المسال، والبتروكيماويات، وغيرها.


وأشار إلى أن المنظمة أوصت أيضا بضرورة التحول لاقتصاد رقمي كوسيلة للابتعاد عن هذا الفخ، وأرفق التقرير لمحة عن الفئات السلعية الـ 20 الأعلى تصديرًا في مصر ولوحظ تنوعها، فضلا عما تساهم فيه مستهدفات خطة 2021 - 2022 الخاصة بقطاع الصناعة في إبقاء مصر خارج هذا الفخ.

عاجل