رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شراء شقة بمبادرة التمويل العقاري.. الشروط والأوراق المطلوبة

نشر
مبادرة التمويل العقاري
مبادرة التمويل العقاري

شراء شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بعائد 3 في المئة، وفترة سداد تصل إلى 30 سنة، أمر توفره المبادرة الجديدة التي أطلقها البنك المركزي المصري، يوليو الماضي، بعد توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعمل مبادرة جديدة لـ«التمويل العقاري» لتمويل وحدات محدودي ومتوسطي الدخل، تلبي احتياجات لا توفرها مبادرة التمويل العقاري السابقة والتي لا تزال سارية بفائدة 8% لفئة متوسطي الدخل.

شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري

شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري هي شروط عامة، أعلنها البنك المركزي المصري، لدى قيامه بإعلان مبادرة التمويل العقاري، وإن اختلفت قليلاً هذه الشروط من بنك لآخر، وتتضمن شروط الحصول على شقة ضمن مشروع التمويل العقاري، ما يلي:

1-من بين شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، أن يكون المتقدم مصري الجنسية، لا يقل عمره عن 21 عاماً، ولم يسبق له الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري.

2-يجب وفق شروط الحصول علي شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، أن يقدم أصحاب المعاشات الراغبين في الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري أن يسددوا 40% حداً أدنى من قيمة الوحدة كمقدم.

3-شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، تتضمن ألا يزيد الدخل الشهري للمتقدم الأعزب عن 10 آلاف جنيه لفئة متوسطي الدخل، و14 ألفاً للأسرة، مقابل 4500 جنيه للأعزب من فئة محدودي الدخل و 6 آلاف لدخل الأسرة شهرياً.

4-يتعين على الراغب في معرفة شروط الحصول علي شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، أن يقدم صورة بطاقة الرقم القومي، على أن تكون سارية، وإيصال مرافق حديث (غاز، تليفون، كهرباء، أو مياه)، وتقديم قسيمة الزواج أو الطلاق، مع تقديم شهادة لإثبات الدخل.

5-من بين شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، أن يسدد المتقدم 15% من ثمن الوحدة السكنية كمقدم للحجز، وألا يكون العميل قد حصل سابقاً على قروض تتجاوز في قيمة أقساطها 40% من إجمالي الدخل الشهري المثبت.

مبادرة جديدة من البنك المركزي المصري للتمويل العقاري

الفئات المحرومة من الحصول علي شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري

هناك عدد من الفئات المحرومة من شروط الحصول علي شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، وهي كالتالي:

1-لا تنطبق شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، على من سبق لهم الحصول على دعم تمويلي في مبادرات التمويل العقاري السابقة، أو ابني بيتك، كما لا يجوز للأشخاص الذين حصلوا سابقاً على دعم عقاري أن يشتركوا في مبادرة التمويل العقاري.

2-كذلك لا تنطبق شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري على الأفراد المتعثرين بنكياً ممن لم ينتظموا في سداد الأقساط والاستحقاقات الائتمانية في موعدها.

3-شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري لا تنطبق على من تتجاوز رواتبهم الشهرية الحدود المحددة من جانب مبادرة التمويل العقاري.

4-لا شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري على الأفراد أقل من 21 عاماً أو أكثر من 75 عاماً، ويشترط أن تكون أعمار المتقدمين بين هذين العمرين.

المبادرة توفر تمويلاً للأسر من محدودي ومتوسطي الدخل

شروط حصول أصحاب المهن الحرة على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري

وحدد البنك المركزي المصري، شروطاً لاستفادة أصحاب المهن الحرة من مبادرة التمويل العقاري، حيث تتضمن هذه الشروط الحد المطلوب توفره في الأفراد حتى يستفيدوا من مبادرة التمويل العقاري، وهي كالتالي:

1-من بين شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، وجود راتب إضافي أو دخل أو مورد إضافي يمكن قبوله مع إجراء الاستعلام عن هذا المورد الإضافي من المال.

2-يجب كذلك أن يكون لدى المتقدم دخلاً إضافياً بالإمكان قبوله مع إجراء الاستعلام عنه، ضمن شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري.

3-يتعين على المتقدم للحصول على تمويل ضمن مبادرة التمويل العقاري، تقديم ما يفيد وجود رصيد وحركة حساب توفير، وأيضاً تقديم ما يفيد  رصيد وحركة الحساب البنكي الدائن في حالة وجوده.

4-من بين شروط البنوك لتوفير التمويل لأصحاب المهن الحرة للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري، أن يوجد نمط استهلاكي يمكن إثباته مع معرفة مدى انتظام العميل به، من خلال تقديم فاتورة الكهرباء، التليفون المحمول، خط التليفون الأرضي، أقساط سلع استهلاكية إن وجدت.

5-من بين شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، هو تحديد عدد سنوات مزاولة المهن الحرة والحرفية والأنشطة التجارية والصناعية، بشكل دقيق وتقديم ما يفيد بهذه السنوات.

6-تقديم ما يفيد بوجود أعباء اجتماعية من قبيل إعالة الأب أو الأم والأبناء.

7-من بين شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري، تقديم ما يفيد عمل الراغب في الحصول على تمويل المبادرة، إذا وُجد، وتحديد أيضاً نوع ومنطقة السكن.

إجراءات ميسرة من جانب البنوك في مبادرة التمويل العقاري

وسبق أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، بصياغة مبادرة التمويل العقاري الحالية، وذلك في مارس الماضي، لتوفير التمويل اللازم لشراء وحدات متوسطي ومحدودي الدخل وتوفير حقهم في السكن اللائق، علماً أن مبادرة التمويل العقاري سارية دون وجود سقف زمني لإغلاق التقديم.

عاجل