رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية تعلن تسلم مصر 850 ألف جرعة من لقاح أسترازينكا

نشر
لقاح أكسفورد أسترازينيكا
لقاح أكسفورد أسترازينيكا - أرشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية في مصر، استقبال 850 ألفا و560 جرعة من لقاح أكسفورد أسترازينيكا، أمس الاثنين.

وقالت المنظمة -في بيان اليوم الثلاثاء، عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”- إنه تم شحن هذه اللقاحات الممنوحة من جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال مبادرة كوفاكس لتسريع الوصول العالمي إلى لقاحات فيروس كورونا.

وبدورها أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الأحد الماضي، استقبال 546 ألفًا و400  جرعة من لقاحات فيروس كورونا من إنتاج شركة  "أسترازينكا"، مقدمة من الحكومة الفرنسية، وذلك ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم استقبال تلك الشحنة على دفعتين وصلت إحداهما الجمعة الماضية والأخرى أمس السبت، بمطار القاهرة الدولي.

ونوه بأن الدولة المصرية لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، بما يساهم في الحفاظ على مكتسبات الدولة للتصدي للجائحة، وأن الشحنة التي تم استقبالها من لقاح "استرازينكا" سوف يتم توزيعها على مراكز التطعيم البالغ عددها 781 مركزًا موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

ولفتإلى أن الشحنة سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية، لافتاً إلى أن لقاح "استرازينكا" أثبت فعالية في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما ٢٨ يومًا، فضلاً عن حصوله على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية. 

عاجل