رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وتوزيع أرباح

منها نزاعات قضائية.. ترقب 5 أحداث مهمة في البورصة هذا الأسبوع

نشر
البورصة المصرية
البورصة المصرية

يترقب المستثمرون في البورصة المصرية هذا الأسبوع، عددًا من القرارات والفعاليات والأحداث، ذات الصلة بالشركات المساهمة المدرجة في البورصة المصرية، والتي سيكون لها تأثير على التداولات وقرارات المستثمرين.

ووفقًا لمفكرة أعدها موقع «مستقبل وطن نيوز» لأبرز الأحداث المرتقبة ذات الصلة، والتي تخص  البورصة المصرية، فمن المنتظر حدوث ما يلي:

أحداث مهمة للمستثمرين في البورصة 

1 . النظر في نزاع قضائي يتعلق بالشركة المصرية للمنتجعات السياحية، غدًا السبت، وقالت الشركة في وقت سابق، إنه تمت إقامة دعوى رقم 601 استئناف اقتصادي من أحد المساهمين أمام محكمة القاهرة الاقتصادية.

وحققت شركة المصرية للمنتجعات السياحية، خسائر جنيه 13.56 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح 23.64 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

2 . اجتماع جمعية عامة غير عادية لشركة الأهرام للطباعة والتغليف، غدًا السبت، وحققت شركة الأهرام للطباعة والتغليف، عن الربع الأول من العام الجاري، صافي ربح بلغ 1.19 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 494.6 ألف جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجع صافي الإيرادات والمبيعات خلال الثلاثة أشهر إلى 9.63 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 17.76 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

3 . نزاع قضائي يخص شركة مدينة نصر للإسكان، والتي أعلنت في وقت سابق، تأجيل الدعوى رقم 4572 لسنة 2019 مدني كلي شمال القاهرة المقامة من العقارية للبنوك الوطنية للتنمية إلى 19 سبتمبر 2021.

كانت العقارية للبنوك، أقامت دعوى رقم 4572 لسنة 2019 مدني كلي شمال القاهرة ضد شركة مدينة نصر للإسكان للمطالبة بمبلغ 24.83 مليون جنيه، كمستحقاتها عن مشروع إنشاء 32 عمارة بمدينة 6 أكتوبر.

4 . ينتهي الإثنين المقبل، الحق في توزيع كوبون رقم 25 بشركة شركة مصر للأسواق الحرة ينتهي لمشتري السهم، حيث تقرر توزيع الكوبون واقع 1.993630186 جنيه للسهم الواحد وذلك اعتبارًا من 23 سبتمبر 2021.

وارتفعت مبيعات الشركة المجمعة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 4.18 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 3.76 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2020.

5. سيتم عقد الجمعية العامة العادية لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، يوم 21 سبتمبر المقبل، لمناقشة الموافقة على مشروع توزيع الأرباح المرحلة الظاهرة في القوائم المالية المعتمدة للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 أغسطس 2020.

وحققت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، صافي ربح بلغ 458.2 مليون جنيه منذ بداية سبتمبر 2020 وحتى نهاية مايو 2021، مقابل 330.9 مليون جنيه أرباحا خلال نفس الفترة من عامها المالي الماضي.

عدد من التغيرات طرأت على أنظمة التداول

ومؤخرًا، شهدت البورصة المصرية، العديد من التغيرات التي طرأت على أنظمة التداول، ومنها إطلاق مؤشر جديد يخص سندات الخزانة المصرية المقيدة والمتداولة في سوق المال، مكون من مؤشر عام، فضلاً عن 4 مؤشرات فرعية يتم تدشينها في وقت لاحق، لتتيح إمكانية المقارنة من حيث أداء سندات الخزانة المقيدة والمتداولة في البورصة المصرية، ذات فترات استحقاق متقاربة.

وستكون إدارة البورصة المصرية بصدد اعتماد العمل بمنهجية جديدة تتيح إمكانية احتساب سعر الإغلاق اللحظي على المتوسط المرجح بالكميات المتحرك بالزمن لمدة 30 دقيقة Moving VWAP، وذلك كبديل للآلية المتبعة في الوقت الراهن، والتي تعتمد على المتوسط المرجح بالكميات طوال فترة جلسة التداول اليومية.

تعديلات جديدة على منهجية عمل البورصة المصرية

التعديلات الطارئة على منهجية عمل البورصة المصرية، تأتي في إطار مساعي البورصة المصرية لتتوافق مع آليات عمل معظم البورصات العالمية المتقدمة، وهو ما سيكون له بالغ الأثر إيجابًا على أداء الأسهم، ويجلب منافع كثيرة للمتعاملين من المؤسسات، وتحفز عملية الاستثمار المؤسسي.

تضمنت التعديلات التي أجريت على نظام عمل البورصة المصرية، اعتماد وتفعيل توحيد نسبة التغير اليومي لأسعار الأوراق المالية المقيدة بحيث تصبح على مدار جلسات اليوم.

عاجل