رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك.. 5 طرق للحصول على حقك

نشر
تقديم شكوى حماية
تقديم شكوى حماية المستهلك

تقديم شكوى حماية المستهلك، هو أمر قد يلجأ إليه المستهلك في تعاملاته الشرائية اليومية، لدى تعرضه إلى أي أنواع من الغش التجاري، أو الشراء بأسعار مبالغ بها، وهي آلية يتيحها جهاز حماية المستهلك عبر موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت، حيث يطالع الزائر لموقع «الجهاز» خيار تقديم شكوى حماية المستهلك عبر أيقونة مخصصة لهذا الغرض، مع متابعة تقديم شكوى حماية المستهلك بعد ذلك بكل سهولة.

نصائح قبل تقديم شكوى حماية المستهلك

ورغم إتاحة إمكانية تقديم شكوى حماية المستهلك عبر عدة طرق وضحها جهاز حماية المستهلك لتلقي الشكاوى، إلا أن جهاز حماية المستهلك ينصح بحل المشكلات ودياً مع البائعين، دون اللجوء إلى تقديم شكوى حماية المستهلك، كما يشدد جهاز حماية المستهلك على المواطنين، أيضاً في حال عدم حل المشكلات ودياً بين المستهلكين والتجار، على التوجه إلى أقرب جمعيات حماية المستهلك لتقديم المساعدة في تقديم شكوى حماية المستهلك قبل التوجه إلى «الجهاز».

جهاز حماية المستهلك

تقديم شكوى حماية المستهلك

تقديم شكوى حماية المستهلك يبدأ عبر عدة طرق، يشير «الجهاز» إلى أنه لا يمكن تقديم شكوى حماية المستهلك خارج هذه الطرق، ويستعرضها «مستقبل وطن نيوز» ضمن أخباره الخدمية اليومية التي تسهل على جمهور القراء إنجاز العديد من الخدمات في خطوات معدودة.

طرق تقديم شكوى حماية المستهلك

1 – يمكن للشاكي، تقديم شكوى حماية المستهلك عبر الاتصال بالخط الساخن الخاص بجهاز حماية المستهلك رقم 19588 سواء من الهاتف المحمول أو من أي خط أرضي بسعر المكالمة العادية، أو عن طريق تقديم شكوى حماية المستهلك عبر الفاكس رقم 0233055753.

2 – يمكن أيضاً للراغبين في تقديم شكوى حماية المستهلك، الحصول على استمارة شكوى حماية المستهلك من أي مكتب بريد، حيث تباع مجانياً، وملئها.
3 – يمكن أيضاً تقديم شكوى حماية المستهلك بشكل إلكترونياً، عن طريق الضغط هنا (اضغط هنا).

4 – هناك أيضاً طريقو تقديم شكوى حماية المستهلك عبر الذهاب إلى مقر جهاز حماية المستهلك الكائن في 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين أو 115 ب القرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.

5 – يمكن إرسال شكوى حماية المستهلك عبر تطبيق واتس آب على رقم 01577779999، أو من خلال تطبيق جهاز حماية المستهلك على جوجل وآبل ستور.

أوراق مطلوبة عند تقديم شكوى حماية المستهلك

ينبغي العمل على إرفاق صورة من فاتورة الشراء عند تقديم الشكوى لحماية المستهلك أو إرسال صورة الفاتورة والمستندات الخاصة بالمنتج أو الخدمة محل الشكوى مدون عليها البيانات الخاصة بالشاكي أو رقم الشكوى (في حالة إستيفاء البيانات) على رقم الواتس 01281661882.

جهاز حماية المستهلك يوفر حماية ضرورية للمواطنين

متابعة شكوى حماية المستهلك

يوفر جهاز حماية المستهلك عبر موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت، إمكانية متابعة شكوى حماية المستهلك، عبر الضغط على خيار متابعة الشكوى، والذي سيستلزم التسجيل أولاً على موقع جهاز حماية المستهلك، لإدخال الاسم والرقم السري.

يمكنك الضغط هنا، كي تتمكن من متابعة شكوى حماية المستهلك (اضغط هنا).

تتضمن الاستمارة الالكترونية الخاصة بـ تقديم شكوى حماية المستهلك، بيانات عديدة يجب أن يقدمها الشاكي بحق المشكو بحقه مثل الاسم والجنس والوظيفة والسن والمحافظة والمدينة والعنوان وتليفون المنزل وتليفون العمل، ورقم تليفون الموبايل، والبريد الإلكتروني وبطاقة الرقم القومي، بالإضافة إلى بيانات السلعة أو الخدمة محل الشكوى، وبيانات المشكو في حقه، إلى جانب تفاصيل الشكوى، مع إدخال رمز خاص أسفل الاستمارة، والضغط على إرسال الشكوى.

مستندات تقديم شكوى حماية المستهلك

وعند تقديم شكوى حماية المستهلك، يشدد «الجهاز» على ضرورة إرفاق المستندات الدالة على الشكوى مثل الفاتورة، إذا كان تقديم شكوى حماية المستهلك إلكترونية، أو بإرسال المستندات خلال 48 ساعة على أقصى تقدير إلى عنوان مركز شكاوى حماية المستهلك، لافتاً في هذا الصدد إلى أنه في حال عدم إرفاق المستندات المطلوبة أثناء التقدم بالشكوى، ستعتبر الشكوى لاغيه ولا يعتد بها.

عمليات البيع والشراء الآمن تخضع لرقابة جهاز حماية المستهلك

الاحتفاظ بفواتير الشراء وشهادات الضمان
 

ويعمل جهاز حماية المستهلك، وفق قانون تأسيسه على حماية المستهلك وصون مصالحه، وحمايته من أي غش تجاري أو تلف للسلع التي قد تكون معرضة لذلك لأسباب تتعلق بالتخزين، كما يقدم الجهاز عدد من النصائح المتعلقة بشراء كثير من السلع الغذائية والمعمرة مثل الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، ومن بين اختصاصات جهاز حماية المستهلك، حماية المستهلكين من شراء السلع بأسعار أكثر من قيمتها، أو تخزينها بشكل يلحق بها الضرر، كما يدعو إلى ضرورة التأكد من مصدر توريد البضائع المشتراه، وطريقة الاستخدام الصحيحة، وصلاحية السلع، إلى جانب الحصول على كتيبات الضمان، والتحقق من شروط والتزامات البائع، وخدمات ما بعد البيع، مع ضرورة الابتعاد عن السلع غير معلومة المصدر.

كما يدعو جهاز حماية المستهلك، إلى الاحتفاظ بفواتير الشراء وشهادات الضمان، وعدم الانجرار وراء الإعلانات الجزافية المغرية، ومراعاة تمتع السلع بمواصفات الجودة العالية عند عملية الشراء، مع فحص السلع جيداً والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المحل، والتأكد أيضاً من تاريخ الصلاحية قبل الشراء خاصة السلع والمنتجات الغذائية.

عاجل