رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الصناعة: تنظيم معارض متنقلة للمنتجات المصرية بالمحافظات العراقية

نشر
نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن المرحلة المقبلة ستشهد تفعيل التعاون المشترك بين القطاع الخاص المصري والعراقي من خلال تنظيم عدد من المعارض المتنقلة للمنتجات المصرية في عدد من المحافظات العراقية وبصفة خاصة في مجالات الصناعات النسيجية والجلدية والدوائية فضلاً عن الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج.

وقالت جامع - خلال لقائها بوفد اتحاد الصناعات العراقية برئاسة علاء العكيلي، نائب رئيس الاتحاد، وبحضور خالد عبد العظيم، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات المصرية، والوزير مفوض تجاري عمرو هزاع مدير إدارة الدول العربية بجهاز التمثيل التجاري- إن الدولة المصرية قيادة وحكومة وشعبًا حريصة على تعزيز علاقة الشراكة مع دولة العراق الشقيق في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

وأكدت أن الزيارات المتتالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي لدولة العراق خلال الأشهر القليلة الماضية تعكس خصوصية العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والعراق، وهو الأمر الذي يجب ترجمته إلى مشروعات تعاون ملموسة تنعكس آثارها إيجاباً على اقتصاد البلدين الشقيقين.

وأشارت الوزيرة إلى التنسيق مع الحكومة العراقية لتعزيز أطر التعاون الصناعي والتجاري والاستثماري المشترك بين البلدين، والمساهمة في إعادة تأهيل المصانع العراقية وكذا نقل التكنولوجيات الصناعية المصرية المتطورة للصناعات العراقية، بما يسهم في إحداث نقلة نوعية في مستوى الشراكة بين البلدين خاصةً في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، فضلاً عن زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وفي هذا الإطار أكدت جامع أن القطاع الخاص يمثل ركيزة أساسية لتحقيق خطط ومستهدفات حكومتي البلدين، مثمنة الدور الرئيسي لاتحاد الصناعات المصري والعراقي في تعزيز علاقة الشراكة الصناعية بين أوساط مجتمع الأعمال والبدء في تنفيذ مشروعات استثمارية مشتركة تلبي احتياجات الشعبين الشقيقين خاصة وأن المنتج المصري يلقى رواجا كبيرا داخل السوق العراقي.

ومن جانبه أوضح علاء العكيلي، نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقية، حرص الاتحاد على تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الشقيقة مصر وتحقيق أقصى استفادة من الخبرات المصرية الطويلة في شتى المجالات الصناعية وخاصةً دباغة الجلود والغزل والنسيج والصناعات الهندسية لا سيما وأن المنتج المصري يُطلب بالاسم في السوق العراقي.

ولافت إلى رغبة الاتحاد في الاستعانة برجال الصناعة المصرية في إقامة مدبغة جلود نموذجية والتوسع في الصناعات الدوائية وصناعة الجلود والمنسوجات وإقامة المجمعات الصناعية المتكاملة مع التركيز على تحقيق التكامل الصناعي المشترك.

وأضاف أن اتحاد الصناعات العراقية يحظى بدعم كبير من حكومة العراق سواء على مستوى التسهيلات أو الخدمات التمويلية، لافتًا إلى سعي الاتحاد حالياً إلى اتخاذ خطوات جادة وبدء خطة تنفيذية لتنشيط التعاون وإقامة مشروعات مشتركة بين اتحادي الصناعة بالبلدين.

وفي هذا الصدد أكد خالد عبد العظيم المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات المصرية، أن الاتحاد حريص على تعزيز أواصر التعاون بين الصناع في البلدين، والبدء في إنشاء مشروعات مشتركة وبصفة خاصة في المجالات التي يحتاجها السوق العراقي، مشيرًا في هذا الإطار إلى مذكرة التفاهم التي وقعها المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية مع نظيره العراقي والتي تمثل خطوة هامة نحو تحقيق انطلاقة في مستوى العلاقات الصناعية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين.