رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشركة العامة للبترول بحقل رأس سدر تنتهي من خطة الإصحاح البيئي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة: إن جهاز شئون البيئة، يقيِّم ويتابع نسب تنفيذ خطط الإصحاح البيئي لهذه الشركات في ضوء المراجعات التي تمت، طبقًا للجداول الزمنية للخطط التي تم اعتمادها من قبل الجهاز والوقوف على مدى التزامها بالمخطط الزمني المقترح للتنفيذ.

وأضافت في بيان اليوم الخميس: إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن متابعة الموقف التنفيذي لخطط الإصحاح البيئي للمنشآت البترولية، التي تقوم بالصرف على خليج السويس، وتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بالتنسيق المستمر بين وزارتي البيئة والبترول.

وأشارت إلى انتهاء الشركة العامة للبترول بحقل رأس سدر بجنوب سيناء، من خطة الإصحاح البيئي، ووقف الصرف على البيئة البحرية، وكذلك شركة زيتكو بالبحر الأحمر، ووصلت نسبة تنفيذ خطة الإصحاح البيئي لشركة النصر للبترول، بلغت 65%، حيث تم تشغيل الوحدة التجريبية (المرحلة الأولى) بصورة منتظمة ومستمرة لاستيعاب كمية مياه الصرف الصناعي بالكامل (حوالي 550 متر مكعب/ ساعة)، ليتم معالجتها ودخولها كتغذية للمرحلة الثانية من المعالجة وذلك بقيمة إجمالية بلغت نحو 25 مليون جنيه.

وتابعت أنه جارٍ تنفيذ مشروع تطوير نظام معالجة الصرف الصناعي (المرحلة الثانية) لشركة النصر بقيمة إجمالية قدرها 22 مليون دولار (351.600 مليون جنيه مصري)، كما تم الانتهاء بنسبة 100% من تنفيذ أعمال إصلاح خطي الصرف الصناعي داخل البحر بطول 500 متر بتكلفة قدرت بنحو 116 مليون جنيه.

وأوضحت أن نسبة تنفيذ خطة الإصحاح البيئي بشركة السويس لتصنيع البترول لتنفيذ إنشاء محطة معالجة الصرف الصناعي بالشركة وصلت لـ35%، بتكلفة إجمالية للمشروع نحو 24.3 مليون دولار. 

ونوهت إلى انتهاء شركة السويس للزيت برأس بدران، من توريد كافة مكونات محطة معالجة مياه الصرف الصناعي حيث تم التعاقد مع شركة ppu الألمانية، وجارٍ متابعتها للانتهاء من أعمال التركيب والتشغيل التجريبي.

وأشارت إلى أنه جارٍ وصول الشحنة الثانية من مكونات محطة المعالجة للشركة العامة للبترول على أن تنتهي من أعمال التوريد كافة خلال شهرين، وكذلك شركة الأمل للبترول التي بلغت نسبة التوريد 70% من المحطة، أما بالنسبة لشركة بتروجلف فقد بلغت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية للمحطة 80%، وجارٍ الانتهاء منها على أن تبدأ المحطة في التشغيل الفعلي خلال 3 شهور.

 

 

عاجل