رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طلاب "الأكاديمية العربية" بالإسكندرية يصممون روبوت لتنمية مهارات أطفال مرض التوحد

نشر
مستقبل وطن نيوز

نجح فريق طلابي من كلية الهندسة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في تصميم روبوت لتنمية مهارات أطفال مرض التوحد ومساعدتهم على التواصل.


ونفذ المشروع الابتكاري نخبة من طلبة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا - كلية الهندسة - هندسة الحاسب - تحت إشراف الدكتورة شيرين يوسف رئيس قسم هندسة الحاسب بالأكاديمية الاسكندرية، وضم فريق الطلاب ماجد علاء عبد الباري، عمر خالد قاسم، كريم محمد فايز، و عبد الرحمن طارق.
وقالت يوسف، إن الجهاز عبارة عن روبرت بشري زكي مدرب الهدف منه خدمة وتحفيز مهارات الأطفال المصابين بالتوحد في العديد من جوانب حياتهم اليومية مثل التعليم و التفاعلات الاجتماعية ، مما يعزز مهاراتهم العامة وخاصة مهارات التواصل. 


وأضافت "تصميم الروبوت يتمتع بخصائص مثل التنقل و المؤثرات الصوتية والحركية و المرئية– يعمل بمثابة رفيق ومحفز لمهارات التواصل للأطفال، والروبوت مزود باستخدم تقنيات التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي للسماح للروبوت بالتصرف بطريقة ذكية".
وأوضحت أن تصميم الروبوت مبني على استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مع التصميم الميكانيكي لأجزاء مختلفة من جسم الروبوت والوجه والذراعين ووحدات الحركة كما تمت برمجة الروبوت لكي يمكنه اكتشاف حالة الطفل المزاجية بطريقة أوتوماتيكية والتفاعل معها. 
وتابعت أنه تم اختبار التحقق من الصحة وقياس الأداء على بيئات مختلفة مع الأفراد الذين يخضعون لمستويات مختلفة من التوحد، كما تم تصميم مجموعة من الألعاب التعليمية التفاعلية باستخدام تقنيات الواقع الافتراضية Virtual reality ودمجها مع جسم الروبوت من خلال شاشة تفاعلية تساعد الطفل على تنمية مهاراته الذهنية، ويتم تتبع التطور في الأنشطة الدماغية من خلال مراقبة إشارات المخ الكهربية العصبية، موضحة أن الروبوت قادر على تزويد الوالدين والمعالجين بوسائل مراقبة وتتبع لتنمية مهاراتهم عن بعد.
ولفتت إلى أن الروبوت له العديد من نقاط التميز، سيكون لتطبيق الروبوتات الذكية التعليمية التفاعلية تأثير كبير في تغيير مواقف تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكن أن تعمل الروبوتات المصممة كأنها أقران وتساعد في منح الأطفال المصابين بالتوحد المهارات الاجتماعية التي يحتاجونها.
وأطلق الفريق المنفذ اسم "ماكو" على الروبوت وهى الحروف الأولى من أسمائهم.

عاجل