رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس قطاع مياه النيل الأسبق: سد واو يدعم جهود التنمية المستهدفة في جنوب السودان

نشر
سد واو يدعم جهود
سد واو يدعم جهود التنمية المستهدفة في جنوب السودان

أكد الدكتور عبدالفتاح مطاوع، رئيس قطاع مياه النيل الأسبق، على تعاون مصر المستمر مع جمهورية جنوب السودان في إنشاء السدود لدعم جهود التنمية المستهدفة، لذلك يأتي سد واو لاستكمال تلك المسيرة.

وأوضح الدكتور عبدالفتاح مطاوع، في تصريح خاص لـ"مستقبل وطن نيوز"، إن مصر تشارك في إنشاء السدود على النيل الأبيض وفروعه في جنوب السودان منذ القرن الماضي، من خلال دراسات الجدوى والتنفيذ، في إطار التنمية المشتركة المعتمدة على استغلال مياه النيل، لافتًا إلى أنه بناءً على طلب دولة جنوب السودان لدعم جهود التنمية، لا سيما في إطار الموارد المائية، وقعت اتفاقية بمنحة قدرها 26 مليون دولار بين عامي 2006 و2008، والتي تضمنت إقامة سدود على روافد النيل الأبيض، وتوصيل مياه الشرب للقرى من خلال وضع مضخات على روافد النهر، وحفر آبار المياه الجوفية، والاستفادة من المساقط المائية، بجانب مشروعات أخرى لدعم تحليل المياه، وتدريب الفنيين.

وأضاف الدكتور عبدالفتاح مطاوع، أن سد واو يدعم جهود التنمية المستهدفة في جنوب السودان، من خلال استغلال وتوفير المياه، وتوليد الكهرباء، والاستفادة من الثروة السمكية، وغير ذلك.

يذكر أنه تم توقيع بروتوكول للتعاون الفني في مجال الموارد المائية بين وزارة المواد المائية والري في مصر ووزارة الموارد المائية والري بجنوب السودان، والمتضمن مشروع إعداد دراسات جدوى إنشاء سد واو المتعدد الأغراض بجنوب السودان.

ويقع سد واو على نهر سيوي أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال، وعلى مسافة 9 كيلومترات جنوب مدينة واو بجنوب السودان، ويهدف لتوليد 10.40 ميجاوات من الكهرباء، بالإضافة لتوفير مياه الشرب لحوالي 500 ألف نسمة، والاستفادة من المياه في الري التكميلي لحوالي 30 - 40 ألف فدان.

عاجل