رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جمعية المهندسين المصرية تستضيف ندوة لمناقشة كتاب «معارك العمران».. الأحد المقبل

نشر
 جمعية المهندسين
جمعية المهندسين المصرية بالقاهرة

تقام في السادسة مساء الأحد المقبل ندوة لمناقشة كتاب "معارك العمران" للكاتب سمير غريب، في مقر جمعية المهندسين المصرية بالقاهرة، وتعقبها حفلة توقيع للكتاب نفسه والصادر حديثا عن دار "رؤية"، في حضور عدد من الإعلاميين والمختصين في شئون التنسيق الحضاري والهندسة المعمارية. 


يناقش الكتاب الدكتور سامح العلايلي، والدكتورة سهير حواس، والدكتور عباس الزعفراني، ويدير اللقاء المهندس الاستشاري سيف الله أبو النجا. 


في هذا الكتاب يكشف المؤلف كواليس وأسرار المعارك التي خاضها للحفاظ على العمران في مصر خلال 10 سنوات قضاها رئيسا للجهاز القومي للتنسيق الحضاري الذي تم افتتاح مقره في القلعة عام 2004، ويشرح العقبات التي واجهته في عمله سواء من الملاك وأصحاب المصالح أو من بعض كبار المسئولين. 


يحكي المؤلف قصة توليه هذا المنصب الذي لم يتوقعه، فقد صدر قرار توليه رئاسة الجهاز وهو ما زال يعمل مديرا للأكاديمية المصرية للفنون في روما، واضطر للعودة بسرعة إلى مصر للإعداد لحفل افتتاح مقر الجهاز وتجهيز المكان واختيار العاملين فيه. 


وقال سمير غريب- في تصريحات- بأن المشكلة الأولى التي واجهته تمثلت في شرح وتوضيح مفهوم التنسيق الحضاري ومهامه للجميع، مسئولين وغير مسئولين، فقد كان المصطلح نفسه جديدا وغامضا. 


وفقد أنشئ الجهاز بقرار جمهوري، ولذلك كان من المعارك المهمة التي خاضها هي العمل على إصدار قانون للجهاز، الأمر الذي استغرق 4 سنوات من تولي سمير غريب رئاسة الجهاز، ومع ذلك لم يصدر بالشكل الذي كان يرجوه تماما، وبقيت المعركة الأهم والمستمرة حتى الآن هي في تطبيق هذا القانون في الواقع، على حد تعبيره. 

عاجل