رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ علم فيروسات يوضح أعراض كورونا بعد التعافي وعلاقتها بالمناعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، حتى بعد الحصول على لقاح كورونا، وفقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، خاصة في الدول التي لم تأخذ مواطنيها، اللقاحات بنسب كبيرة مثل مصر.

وأرجع "الشبيني"، خلال لقاء خاص مباشر ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، انحسار أعداد الإصابات بفيروس كورونا، خلال الفترة الأخيرة، لتكاثر الكائنات الدقيقة مع انخفاض درجات الحرارة والرطوبة، الأمر الذي يقل في فترة الصيف، بجانب تأثير الأشعة فوق البنفسجية، مناشدا المواطنين بالالتزام بالتدابير الاحترازية مع الحصول على اللقاح لكونه الوسيلة الأكثر فاعلية.

وأشار إلى أن أعراض كورونا بعد التعافي من الفيروس، تختلف وفقا لحدة الإصابة، موضحا أنه كلما كانت جرعة الفيروس التي دخلت الجسم وأحدثت به إصابات في أعضاء مختلفة، كلما زادت الأعراض لكون المرض قد يصيب الإنسان بصورة بسيطة، أي في الجزء العلوي فقط ويستجيب الجهاز المناعي بشدة ويقلل من تلك الآثار.

ونوه بأن الإصابات البالغة، مرتبطة بأعمار معينة مثل كبار السن، وأماكن الإصابة، مضيفا: “كلما توغل  الفيروس في الجسم واستجابة الجهاز المناعي ضعيفة سيصل إلى مستقبلات كثيرة ويحدث تلف قد ينتج عنه بعض الأعراض في الجهاز التنفسي أو يصل إلى القلب  أو الجهاز الهضمي”.

 

 

 

عاجل