رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أختخونسو.. مومياء مصرية تظهر للمرة الأولى في التاريخ بإيطاليا

نشر
مستقبل وطن نيوز

علقت سلمى خالد، المستشارة الإعلامية للفريق الإيطالي "مشروع المومياوات"، على ظهور المومياء المصرية أختخونسو، التي تعود إلى عصر الأسرة 22، في الدولة الحديثة، في إيطاليا، موضحةً أن هذه المومياء كانت توجد بمتحف بيرجامو عام 1885م. 

وأكدت أنه "لم نتأكد من أن المومياء لكاهن أو إله، لأن التابوت الخاص بها، كان مكتوبا عليه الإله خونسو، وهذا الأمر سيظهر بالتأكيد خلال الدراسات والتحاليل التي ستظهر نتيجتها في الخريف، لكنه كان شخصية مهمة ومرموقة في المجتمع".

وأضافت في لقاء عبر تطبيق "زووم" ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، أن "المومياء ظهرت لأن متحف الآثار الإيطالي سيتم تجديده، وبالتالي فإن المومياء ستخضع لدراسات وتحاليل فيزيائية لمعرفة مفصلة عنها، بالإضافة إلى المومياوات الأخرى، وستعرض للجمهور لأول مرة منذ بداية وجودها في إيطاليا". 

وتابعت "إيطاليا تهتم بالآثار الفرعونية والحياة المصرية القديمة، وتريد أن يكون متحفها في قمة متاحف العالم، كما أن تطور الطب والفيزياء والكيمياء، يساعد على إجراء التحاليل، وكل هذه الأمور تحتاج إلى خبرات كبيرة، وبعد اكتشاف هذه المومياء، ستظهر مومياوات أخرى".

عاجل