رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سومر شحادة وعلاء فرغلي يفوزان بجائزة الأديب العالمي نجيب محفوظ

نشر
نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

أعلن الدكتور حسين حمودة مقرر لجنة السرد القصصي والروائي نتيجة الدورة الثالثة لجائزة الأديب العالمي نجيب محفوظ والتي تضمنت فوز كل من سومر شحادة (فرع الروائيين العرب) عن عاجل - ثقافةرواية "الهجران"، وعلاء فرغلي (فرع الروائيين المصريين) عن رواية "وادي الدوم". 

وتشكلت لجنة التحكيم من الدكتور حسين حمودة، مقررا، وكل من الدكتورة أماني فؤاد، والكاتبة سلوى بكر، والشاعر شعبان يوسف، والقاص جمال مقار، والنقاد د. شريف الجيار، د. خيري دومة، د. محمود الضبع، د. سامي سليمان، د. محمد بريري، د. سيد فضل، د. سعيد الوكيل، والدكتور يسري عبد الله. 

وقال الدكتور حسين حمودة إن المسابقة جرت على 130 رواية من مصر والبلدان العربية، وتم تحكيمها على عدة مراحل، تضمنت المرحلة الأولى قراءة كل رواية من قبل ثلاثة محكمين، لتستقر المنافسة على ثلاث روايات، جرت تصفيتها إلى ثلاث روايات، وكان الفوز من نصيب الروايتين الحاصلتين على أعلى الأصوات. 

وكان المجلس الأعلى للثقافة قد أعلن فيما سبق عن انطلاق المسابقة والتي تتضمن جوائز مالية بإجمالي 150 ألف جنيه لأفضل رواية مصرية وأفضل رواية عربية، صدرت خلال عامي 2019/ 2020، ليحصل كل فائز على 75 ألف جنيه. 

وتأتي المسابقة ضمن عدد كبير من المسابقات التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة هذا العام ضمن تنفيذ وزارة الثقافة لخطة التنمية المستدامة وبناء الإنسان فيما يخص دعم ورعاية الإبداع في مصر والوطن العربي، وفي إطار تخليد أسماء الرموز الثقافية الذين أثروا الحياة الثقافية في مصر والوطن العربي والعالم. 

ومن المقرر أن ينظم المجلس في موعد لاحق حفلة لتكريم الفائزين. 

عاجل