رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منذ بريكست..

انخفاض عدد مواطني الاتحاد الأوروبي الباحثين عن عمل في بريطانيا بنسبة 36%

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسة بريطانية اليوم الخميس، انخفاض عدد مواطني الاتحاد الأوروبي الباحثين عن عمل في بريطانيا بأكثر من الثلث منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".


ووفقًا للدراسة البريطانية - بحسب ما أوردته صحيفة الجارديان) البريطانية عبر موقعها الإلكتروني - فإن الأرقام عبر موقع الوظائف تظهر عمليات البحث التي أجراها الباحثون الأوروبيون عن عمل في المملكة المتحدة انخفضت بنسبة 36% في مايو الماضي عن متوسط ​​المستويات في عام 2019، فيما سجلت الوظائف منخفضة الأجر في قطاع الضيافة وقطاع الرعاية والمستودعات أكبر انخفاض بنسبة 41%.


وأشار إلى أن قواعد الهجرة الأكثر صرامة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لها تأثير واضح يتجاوز تداعيات جائحة كورونا المسبب لـ"كوفيد-19" حيث لم يتكرر الانخفاض الحاد في الاهتمام بين الباحثين عن عمل من مواطني الاتحاد الأوروبي في بلدان أخرى.
 

وأضافت الدراسة أيضا أن النقرات على إعلانات الوظائف من دول خارج الاتحاد الأوروبي انخفضت بنسبة 1% فقط، وانخفضت عمليات البحث من أيرلندا - التي يحتفظ مواطنوها بالحق في العيش والعمل في المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي- بمقدار مماثل خلال نفس الفترة.


جاء ذلك الانخفاض بالتزامن مع مكافحة الشركات البريطانية في العثور على عدد كافٍ من الموظفين لملء الأعداد المتزايدة من الوظائف الشاغرة بعد السماح بإعادة فتح أماكن الضيافة ومنافذ البيع بالتجزئة.

عاجل