رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التموين»: ربط كل الصوامع بنظام إلكتروني بغرفة تحكم لمتابعة حركة تداول الأقماح

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفقد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم السبت، منظومة ميكنة تداول الأقماح داخل الصوامع بمدنية بنها، بحضور اللواء شريف باسيلى رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

وأكد المصيلحي، أن نظام ميكنة الصوامع يعد ضمن أنظمة التحول الرقمي، التي تسمح بحوكمة تداول منظومة الأقماح لمعرفه الصادر والوارد والمنصرف إلى الصوامع إلكترونيًا دون تدخل العنصر البشرى مشيرًا إلى أن المنظومه الجديدة للتحول الرقمى بالصوامع تبدأ من دخول سيارات التوريد سواء للأقماح المحلية أو المستوردة من بوابات الصوامع حتى لجان الفرز والميزان حتى تفريغ الحمولة بالموقع المخصص لذلك.

وخلال تفقد الوزير منظومة تداول الأقماح الجديدة  بصومعه بنها، أشار إلى إنشاء غرفة تحكم بالشركة القابضة للصوامع لمتابعة كل تفاصيل دخول وخروج الأقماح من الصوامع إلكترونيا، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه بذلك، وشدد على توفير كل الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال المنظومة بكل صوامع الجمهورية.

وأشار الوزير إلى وصول نسب التوريد إلى 3.2 مليون طن منذ بداية الموسم حتى الآن، لافتًا إلى أن المخزون الاستراتيجي من القمح تصل لـ6 أشهر. 

من جانبه، قال اللواء عبد الحميد الهجان، إن محافظة القليوبية تشهد هذا الصرح العملاق والذى يضاف إلى رصيد المشروعات القومية بمصر وتماشيًا مع خطة الدولة الرشيدة للحوكمة وميكنة الخدمات، وتقوم صومعة بنها بالتشغيل التجريبي لمنظومة جديدة سيتم تطبيقها في كافة صوامع الشركة لاحقا؛ وذلك لربط الصوامع بالبورصة السلعية وستتم عملية توريد القمح المحلي والمستورد، وكذلك صرف تلك الأقماح للمطاحن بسهولة ويسر ودون تدخل بشري.

 

عاجل