رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قمحة» عن مبادرة الرئيس السيسي لإعمار غزة: السياسة المصرية قوامها مراعاة الإنسانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، إن السياسة الخارجية المصرية قوامها مراعاة الإنسانية والعدالة وعدم التدخل في شئون الدول الأخرى، واحترام القانون والجيوش الوطنية وحدود الدول الوطنية، مشيرًا إلى أنه من خلال هذه المبادئ رسمت مصر أطرا لسياستها الخارجية وحولتها إلى لاعب إقليمي مؤثر.

وأضاف قمحة- في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى- أن  مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتبرع بـ500 مليون دولار لإعمار غزة لاقت ترحيبا من كل الأطراف في مصر.

وأكد على أن الدولة المصرية واضحة في هذا الإطار كما أن الوعي المتنامي على منصات التواصل الاجتماعي عند المصريين كان واضحا تماما: "محاولة جر القضية الفلسطينية إلى غزة لم تكن ناجحة، لأن القضية في الأساس هي فلسطين"

وحول زيارة الرئيس السيسي لفرنسا قال إن "مصر تقدم نفسها كشريك فاعل وهو ما اتضح تماما من خلال تطورات زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى فرنسا". 

وتابع، أن العلاقة المصرية الفرنسية ليست جديدة وهي ممتدة، كما أن فرنسا تدعم المواقف المصرية والعربية في كل قضايا الإقليم، موضحا: "الدولة المصرية بحكم إدراكها القوي في العالم ومسئولياتها تجاه الدول الأفريقية وبخاصة السودان تتحرك بخطى ثابتة نحو دعم الاستقرار". 

وأردف، أن الدولة المصرية تتحرك عبر تنسيق مسبق، لافتًا إلى المتغير المهم في الزيارة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي لفرنسا هي قدرة الدولة المصرية على إحداث الفارق وعقد لقاء خاص بتطورات الأوضاع في الدولة الفلسطينية. 

وأوضح، أن مصر من أكثر الدول التي قدمت تضحيات لفلسطين سواء على المستوى البشري أو الدعم المباشر في المحافل الدولية كافة، وبالتالي فإنها عندما تحركت مؤخرا كان ذلك بناء على وعي شديد.

 

 

 

 

صباح الخير يا مصر | نتائج زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا..والدعم المصري للسودان وفلسطين - YouTube

عاجل