رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الثقافة الجديدة» تنشر شهادة محمد جبريل عن «كاتب في حجرة الأرشيف»

نشر
مستقبل وطن نيوز

 يتضمن عدد مايو 2021 من مجلة "الثقافة الجديدة"، ملفا عن الكاتب الراحل محمد حافظ رجب رائد التجريب في القصة القصيرة، شارك فيه الكاتب محمد جبريل بشهادة بعنوان "كاتب في حجرة الأرشيف". 
 

وكتب رئيس تحرير المجلة، الشاعر والباحث مسعود شومان، افتتاحية العدد بعنوان "محمد حافظ رجب وتقويض سلطة النموذج الإبداعى".

وكتبت الدكتورة أمل درويش في إطار الملف: "اللامعقول في مخلوقات براد الشاي المغلي"، بينما تناول الدكتور سعيد فرغلي حامد قصص حافظ رجب من منظور علاماتي، وقرأ سمير الفيل مجموعة "طارق ليل الظلمات"، وكتب فتحي محفوظ محمد تحت عنوان "محنة الكتابة في زمن عدائي". 
 

وتضمن الملف مقال محمود قنديل "ريشة في مهب الريح"، وشهادة السيد حافظ، تحت عنوان "قصة أول وآخر مسرحيات محمد حافظ رجب"، تلتها شهادة السيد نجم "حين خرج حافظ رجب من عزلته"، وكتب محمد خالد "حكاية الفيلم الذي لم يتم بعد"، بينما جاءت شهادة مصطفى نصر بعنوان "رحلة مع محمد حافظ رجب"، وأعادت المجلة نشر تعليق الكاتب الكبير يحيى حقي على "مخلوقات براد الشاي" لحافظ رجب، واختتم الملف بدراسة ببليوجرافية أعدها شوقي بدر يوسف. 
 

وفي باب فضاءات، قصائد لماهر حسن، محمد عبدالستار الدش، فتحي البريشي، بهاء الدين رمضان، بهجت صميدة، عماد القضاوي، عبد الرحيم الماسخ، الدكتور محمد بيلي العليمي، وعبدالرحمن آدم. 
 

وفي الباب نفسه قصص لصلاح عساف، إسماعيل الأشول، منى ياسين، محمد القليني، محمد إبراهيم محروس، خالد ماضي، عبدالله السلايمة، وسعيد سالم. 
 

وفي باب مواجهات حوار مع الكاتب رجب سعد السيد، وفيه يقول: "غزارة الإنتاج الروائي مضللة"، وفي باب قيمة وسيما: يكتب محمد الغريب "علامات سردية وجمالية في فيلم الأب الروحي"، وفي باب الحفر باللون: نطالع مقال محمد كمال بعنوان: "ثرى مصر في معرض الفنان أحمد صقر"، وفي باب من فات قديمه نقرأ "المشربية تاج الأصالة وزينة البيوت" لخلف أحمد محمود أبوزيد، وتختتم المجلة بمقالين في عطر الأحباب: عبقرية العطار.. عن سليمان العطار وصمته ورسالته" لأحمد سراج، وإشارات الموت المبكر في عالم يسري زكي الشعري" لأسامة الرحيمي.

 

عاجل