رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ علم الأوبئة يكشف موعد ذروة الموجة الثالثة لـ كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأدوية، على الوضع الوبائي في مصر، قائلاً: إن الأعداد اليومية لإصابات فيروس كورونا المستجد تزداد بشكل مستمر، لافتًا إلى أن الموجة الثالثة للفيروس أكثر انتشارا من الموجتين الأولى والثانية، وهذا يرجع إلى التطورات التي حدثت في الموجة الثانية مثل التحورات في جنوب أفريقيا والبرازيل والهند، فسلالة الهند يفوق معدل انتشارها السلالة العادية بمرتين ونصف، وهو ما جعل الأعداد تزداد في الموجة الثالثة.

وأضاف عنان في تصريحات عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، "مصر لم تصل إلى ذروة الموجة الثالثة وقد نصل لها خلال 10 أيام، وبالتالي يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية من أجل تقليل معدلات انتشار المرض، وللأسف الالتزام بها في هذا العام أسوأ كثيرا من العام الماضي".

وتابع محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأدوية: "الناس لازم تخلي بالها من نفسها لأن الإصابة مش حاجة سهلة، وبعض الناس بيكملوا التعب لأكثر من شهر بعد التعافي بسبب أثار ما بعد كورونا".

وأردف الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأدوية، أن الموجة الثالثة ستنكسر بعد 5 أسابيع، ناصحا بالتسجيل في منظومة اللقاحات، مشددًا على أن التخوف منها لا طائل منه، لأن العالم كله يتنافس للحصول عليها بسبب أهميتها وقدرتها على تقليل فرص انتشار المرض، وبالتالي يجب التكثيف التوعية على اللقاحات، لأن السوشيال ميديا أصبحت مصدر التوعية، والتوعية هناك سلبية. 

وأوضح: "التخوف سببه عدم المعرفة، فالإنسان يخشى ما لا يعلمه، فمثلا البعض يتحدث عن تسبب التطعيم في الإصابة بلقاحات، ولو اطلعنا على الأعراض الجانبية لأدوية الضغط والسكر والمضادات الحيوية لن يحصل أحد على أدوية".
 

 

 

 

 

 

 

عاجل