رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمعرض رينا صوفيا بمدريد.. لوحة بيكاسيو الشهيرة «جيرنيكا» بطعم الشكولاتة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحفة الرسالم العالمي بابلو بيكاسيو "جيرنيكا"، يقوم مجموعة من صانعي الشيكولاتة في إقليم الباسك بإسبانيا على نسخها باستخدام الحلوى تزامنا مع الاحتفال بتراثهم الثقافي 
"جيرنيكا" هي واحدة من أشهر أشهر اللوحات في العالم، وجاءت بمثابة رد فعل من بيكاسو على القصف الذى نفذته طائرات حربية من ألمانيا وإيطاليا لمدينة صغيرة في إقليم الباسك في عام 1937 وقت الحرب العالمية، لمساعدة قوات الجنرال فرانسيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية.
ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء لقطات لجانب من تصور اللوحة التكعيبية الضخمة، المعلقة في معرض رينا صوفيا للفنون في العاصمة الإسبانية مدريد، ونقل مشهدًا مروعًا بالأبيض والأسود مليئًا بأشكال بشرية وحيوانية معذبة.
ولفتت الوكالة إلى أنه بالنسبة للعديد من الباسك، تشكل ذكرى القصف ورد فعل بيكاسو الفني جزءًا من هويتهم الثقافية، فيما نفذ صانعو الحلوى هذه اللوحة الإبداعية للاحتفال بالذكرى الخامسة والثمانين للتفجير.
وتعاونت مجموعة من 40 صانع شوكولاتة من جمعية محلية تسمى Euskal Gozogileak لإنتاج نموذج لجورنيكا مصنوع من الشيكولاتة بألوان مختلفة.
ومن جهتها، قالت لورينا جوميز رئيسة المجموعة، للتعليق على اللوحة "إن هناك جزء من المعاناة وهذا جزء من السلام. هناك رسالة أمل بالنسبة لنا هو رمز جدا لوطننا"، فيما وعد المشروع تحديًا تقنيًا نظرًا للحجم الكبير للوحة التي يبلغ ارتفاعها حوالي 3.5 متر وعرضها 8 أمتار، وقام صانعو الشيكولاتة، الذين كانوا يعملون في مطبخ صناعي في بلدة Lezo الصغيرة، بمعالجة الأمر من خلال صنع 14 لوح شيكولاتة منفصل.

عاجل