رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع».. أبرز مقولات عمرو بن العاص فاتح مصر

نشر
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

لم يكن عمرو بن العاص مجرد قائد إسلامي محترف في أمور القتال، ولكنه كان سياسيا من الطراز الأول ومفكرا، وحكيما، وبمناسبة ذكرى فتح مصر اليوم يستعرض “مستقبل وطن نيوز” أبرز مقولات عمرو بن العاص. 

- الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل. 

- مرَّ على بغل ميِّت، فقال لبعض أصحابه: لأنْ يأكل الرَّجل من هذا حتَّى يملأ بطنه، خيرٌ له من أنْ يأكل لحم رجل مسلم. 

- اغتنم خمسا قبل خمس: حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك. 

- ما استودعت رجلا سرا فأفشاه فلمته، لأني كنت أضيق صدرا حين استودعته. 

- بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرًا في غزوة ذات السلاسل، فأصابهم برد، فقال لهم عمرو: لا يوقدنَّ أحد نارًا، فلما قدم شكوه فقال: يا نبي الله، كان فيهم قلة، فخشيت أن يرى العدو قلَّتهم، ونهيتهم أن يتبعوا العدو مخافة أن يكون لهم كمين.. فأعجب ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

-  قال عمرو بن العاص: لا أملُّ ثوبي ما وسعني، ولا أملُّ زوجتي ما أحسنت عشرتي، ولا أملُّ دابتي ما حملتني، إنَّ الملال من سيئ الأخلاق. 

- قيل لـ عمرو بن العاص: ما المروءة.. قال: يصلح الرجل ماله، ويحسن إلى إخوانه. 

- قال عمرو بن العاص: كل آية في القرآن درجة في الجنة، ومصباح في بيوتكم، و من قرأ القرآن فقد أدرجت النبوة بين جنبيه، إلا أنه لا يوحى إليه. 

- كلما كثر الأخلاء، كثر الغرماء يوم القيامة، ومن لم يواسِ إخوانه بكل ما يقدر عليه، نقصوا من محبته بقدر ما نقص من مواساتهم.

- إمام غشوم، خير من فتنة تدوم. 

- ليس الواصل الذي يصل من وصله، ويقطع من قطعه، وإنما ذلك المنصف.. وإنما الواصل: الذي يصل من قطعه، ويعطف على من جفاه.. وليس الحليم الذي يحلم عن قومه ما حلموا عنه، فإذا جهلوا عليه جاهلهم، وإنما ذلك المنصف.. وإنما الحليم الذي يحلم إذا حلموا، فإذا جهلوا عليه حلمَ عنهم.

 

عاجل