رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نوستالجيا |«يا تلفزيون يا».. أكثر من 20 عاما من التألق على شاشة رمضان

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعد برنامج «يا تليفزيون يا» الذي كان يقدمه رسام الكاريكاتير رمسيس زخاري من أشهر البرامج الرمضانية على مدار أكثر من 20 عاما.

بدمج الحوار مع الكاريكاتير اعتمد رمسيس في تقديمه لبرنامج يا تلفزيون يا الذي استضاف فيه أشهر الشخصيات في عالم الفن والصحافة والأدب والرياضة.

كان رمسيس في برنامج يا تليفزيون يا يقوم  بالحوار مع الضيف أثناء رسم صورة له، ثم يأخذ رده على الصورة، وكان من أوائل البرامج التي ظهر فيها الفنانون وهم يتكلمون عن حياتهم الخاصة.

ومن عام إلى آخر طور  رمسيس فكرة برنامج يا تلفزيون يا، فلم يقتصر اللقاء على الضيوف المشاهير بمفردهم، ولكنه خصص حلقاته للقاء أسرهم وأولادهم، وكشف ملامح من شخصياتهم وجوانب لم يعرفها الجمهور عنهم من قبل. 

 

أما فكرة البرنامج الشهير فقد جاءت في الثمانينات من القرن حين طلبت سامية صادق رئيس التلفزيون في ذلك الوقت من الفنان رمسيس الرسام في مجلة «صباح الخير» كاريكاتيراً عن المذيعين والمذيعات والفنانين، عمل برنامج يدمج فيه الحوار بالكاريكاتير.

اقترحت سامية اسم  «مع رمسيس»، إلا أن الرسام طلب أن يطلق عليه اسم الصفحتين اللتين يرسمهما في المجلة وتحملان عنوان «يا تليفزيون يا» وكان له ما أراد.

حصد «يا تلفزيون يا» على جائزة أفضل برنامج عام 1990 في مهرجان الإذاعة والتلفزيون، فيما بدأ عرض أولى حلقات البرنامج 1984، مع الفنان محمد ثروت، وظهرت الحلقة بشكل مبهر، ما جعل الجميع يتهافت على الظهور فيه، واستمر عرضه لأكثر من عشرين عاماً، واستضاف فيه عشرات النجوم والفنانين، ومن بينهم محمد حسنين هيكل وفاتن حمامة، وصلاح ذو الفقار، وعادل إمام، ومحمود ياسين، وعزت العلايلي، ويحيى الفخراني، ومحمود عبد العزيز، ونور الشريف، ومديحة يسري، وتحية كاريوكا، وصباح، ومحمد رضا، وشهيرة، وعبد المنعم مدبولي، وسهير البابلي، وفؤاد المهندس، وحسن عابدين، ونادية الجندي، وكرم مطاوع، ومحمد صبحي، والهام شاهين، وسمير غانم، ورغدة، ومعالي زايد، ونجاح الموجي، وإسعاد يونس، وسماح أنور.

 

ويقول مخرج البرنامج شكري أبو عميرة عن ذكرياته مع البرنامج،: صورنا حلقة مع الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل الذي لم يكن صور مع أحد في برامج قبلنا، وتحدينا كثيرين أكدوا صعوبة التسجيل معه، ومن بينهم مفيد فوزي وسجلنا معه حلقة ممتعة في منزله ومكتبته، كما سجلنا حلقة مع فاتن حمامة، ولكنها طلبت التسجيل بصوتها فقط مع رسم رمسيس، واعتذرت عن الظهور بوجهها لأنها لم تكن تصور إلا مع المصور وحيد فريد على حد قولها، وكانت أصعب الحلقات مع عادل إمام، حيث صورنا الحلقة في مطار القاهرة قبل سفره بدقائق إلى الولايات المتحدة الأميركية لعرض مسرحيته «شاهد ماشافش حاجة». 

عاجل