رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك المركزي: 1.5 مليار دولار فائض في ميزان المدفوعات بنهاية ديسمبر 2020

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن البنك المركزي المصري أن ميزان المدفوعات المصري حقق فائضا بلغ 1.5 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام الماضي (الفترة من يوليو وحتى ديسمبر 2020) وذلك مقارنة مع عجز قدره 9 مليارات دولار في النصف الأول من العام ذاته.

وقال البنك المركزي في تقرير ميزان المدفوعات، إن تحسن أداء ميزان المدفوعات في النصف الثاني من العام 2020 وتحقيقه فائضا يعكس تجاوز الاقتصاد المصري لصدمة تداعيات فيروس كورونا مقارنة بعجز كبير سجله ميزان المدفوعات في النصف الأول والذي شهد ذروة انتشار الموجة الأولى من الجائحة.

وأشار المركزي إلى أن أرقام ميزان المدفوعات المصري جاءت أيضا أفضل من معدلاتها في النصف الثاني من العام السابق 2019 / 2020 والتي سجلت فائض بلغ 410.9 مليون دولار فقط.

وشهدت المعاملات الجارية بميزان المدفوعات ارتفاعا في مستوى العجز بمعدل 66.9 في المائة ليصل إلى 7.6 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام 2020 مقابل 4.6 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام 2019، وذلك على خلفية الصدمة التي تعرض لها قطاع السياحة حيث اقتصرت ايراداته على ربع ما تم تحقيقه خلال النصف الثاني من 2019 والتي اتسمت بأعلى إيرادات سياحية قبل جائحة كورونا.

وأوضح التقرير أن صافي التدفق للداخل في الحساب الرأسمالي والمالي ارتفع بمعدل 75.2 في المائة ليحقق 9.2 مليار دولار خلال النصف الثاني من 2020 مقابل 5.2 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام السابق عليه، وذلك على خلفية التحسن الملحوظ في الاستثمارات الأجنبية في محفظة الأوراق المالية نظرا لتيسير الأوضاع المالية العالمية بالرغم من حالة عدم اليقين المستمرة نتيجة جائحة كورونا مما يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في قوة الاقتصاد المصري.

 

عاجل