رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تستهلك 14 مليار كيس في السنة

البيئة: الأكياس البلاستيكية تخنق الشعب المرجانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور علي أبو سنة، مساعد وزيرة البيئة للمشروعات: إن الوزارة تعمل على التخلص من المخلفات بكافة أنواعها، مشيرا إلى أن العالم كله يهتم حاليا بفكرة الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية.

وكشف خلال لقاء مباشر ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن مصر تستهلك نحو 14 مليار كيس بلاستيك في السنة، وهو رقم ضخم للغاية، حيث أن معظم هذه الأكياس تستخدم لمدة 20 دقيقة ومن ثم يتم إطلاقها في البيئة مما يجعلنا مؤثرة في المياه، وتهدد الكائنات البحرية؛ ولذلك كان يجب أن يكون هناك استراتيجية للحد من استخدامها، وإيجاد بدائل لهذه الأكياس على المستوى القصير والمتوسط.

وأشار إلى أن الأكياس البلاستيك أساسها بترولي وأثارها ووجودها في البيئة يمتد لأكثر من 500 سنة وبالتالي يصعب التخلص منها، لذلك فالعالم كله يتجه إلى الاقتصاد الدوار الذي يهتم بالحد من استخدام الأكياس البلاستيكية.

ونوه بأن الوزارة تعمل على تشجيع استخدام بدائل صديقة للبيئة، وقيام  صناعات صغيرة ومتوسطة على هذه البدائل بما يؤثر على الصحة والبيئة والاقتصاد، لافتا إلى ان الوزارة بدأت في حظر الأكياس بالمناطق الساحلية خاصة الغردقة وشرم الشيخ والساحل لما لهذه المناطق الساحلية من حساسية من التلوث، معلقا: “هذه الأكياس عندما تدخل إلى الشعب المرجانية تؤدي إلى اختناقها ولا تتجدد”.

وأشار إلى أن زارة البيئة عزمت على تنفيذ استراتيجية الدولة للحفاظ على البيئة بالاشتراك مع وزارات أخرى للحد من استخدام البلاستيك.
 

عاجل