رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاده الـ75.. مانويل جوزيه أسطورة ساحر عظيم صنعت المجد للأهلي

نشر
مانويل جوزيه المدير
مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للأهلي

يحتفل الساحر البرتغالي مانويل جوزيه، المدير الفني الأسبق للنادي الأهلي، اليوم الجمعة، بعيد ميلاده الـ75.

مانويل جوزيه من مواليد التاسع من إبريل عام 1946 فى مدينة سانت أنطونيو.

ويعد مانويل جوزيه من الأسماء التي صنعت إنجازات وتاريخ كبير في النادي الأهلي حتى أصبح معشوق جماهير القلعة الحمراء والمدرب الأبرز في تاريخ النادي، والذي قاد الفريق لمنصات تتويج كبيرة محلية وقارية جعلته يلقب بـ"الساحر البرتغالي" الذي أدخل سحره على الأهلي فأصبح أعظم مدرب في تاريخ المارد الأحمر.

ونرصد في التقرير التالي رحلة صعود نجم الأسطورة البرتغالي في الأهلي:- 

بداية الرحلة والسحر

في عام 2001 بدأت حكاية البرتغالي مع المارد الأحمر، وتولى القيادة الفنية للأهلي وكانت مباراته الأولى أمام ريال مدريد الإسباني، وفاز بمباراة القرن التي أقيمت في احتفال الناديين بلقب نادي القرن في أوروبا وإفريقيا.

وحقق الأهلي فوزا تاريخيا على ريال مدريد بهدف مقابل لا شئ، في عهد الفريق الذهبي للفريق الإسباني الذي كان يضم وقتها زيدان والظاهرة رونالدو وفيجو وراؤول.

مباراة ريال مدريد الإسباني كانت المدخل للبرتغالي مانويل جوزيه مع الأهلي، بعدما حقق الأحمر وقتها الفوز على الفريق الإسباني بنجومه الكبار وقتها، وتلك المباراة لا تنساها جماهير القلعة الحمراء.

فاز الأهلي في تلك الولاية بدوري أبطال إفريقيا بعد غياب 14 عاما، وكانت تلك البطولة أول إنجازات جوزيه مع الأهلي رغم خسارة الدوري المصري في آخر جولتين ليذهب الدرع للدراويش في هذا الموسم لتنتهي ولاية جوزية الأولى القصيرة مع الأهلي.

الولاية الثانية 

في عام 2004 عاد مانويل جوزيه من جديد للأهلي بعدما رحل في ولايته الأولى بفترة قصيرة، وتعد الولاية الثانية للساحر البرتغالي هي أفضل ولاية في تاريخ الأهلي وجوزيه، فالمارد الأحمر حقق فيها بطولات عديدة.

استطاع البرتغالي جوزيه أن يحصد في ولايته الثانية 4 ألقاب دوري مصري، 4 كؤوس سوبر، 3 كؤوس إفريقي، 2 كأس مصر، 3 دوري أبطال إفريقيا.

بالإضافة إلى التأهل لكأس العالم للأندية لثلاث مرات، وحصد المركز الثالث كإنجاز تاريخي في نسخة 2006.

الولاية الثالثة 

عاد جوزيه مرة أخرى للأهلي في الولاية الثالثة، بعدما أقاله الاتحاد السعودي بسبب سلسلة التعادلات الطويلة، واستطاع في تلك الفترة ااستغلال تعثر الزمالك في الدور الثاني والفوز بالدوري قبل اِنتهائه.

20 لقبا مع الأهلي 

حصل جوزيه مع الأهلى على 20 لقبًا بواقع 6 بطولات الدوري المصري العام، بطولتين كأس مصر، 4 بطولات كأس السوبر المحلي، 4 بطولات دوري أبطال إفريقيا و4 بطولات السوبر الإفريقي.

أيضا حصل البرتغالي مع الأهلي على ثالث العالم في بطولة كأس العالم للأندية بعدما حصد برونزية العالم خلال مشاركته في البطولة.

ملك السداسيات 

يعد البرتغالي مانويل جوزيه هو ملك السداسيات في الأهلي بعدما نجح في سحق عدد كبير من منافسيه بنتيجة كبيرة وهي ستة أهداف ولعل أبرزهم المباراة الشهيرة التي كانت أمام نادي الزمالك والتي انتهت بفوز الأهلي بنتيجة 6-1 في المباراة الشهيرة "بيبو وبشير".

اعتزال الساحر 

أعلن البرتغالي اعتزاله التدريب في عام 2017، بعد مشوار مليء بالإنجازات والبطولات مع النادي الأهلي ليسدل الستار على أسطورة ساحر عظيم صنع تاريخا كبيرا في الأهلي.

عاجل