رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سي إن إن» عن موكب المومياوات: حدث تاريخي ينتظره العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسلط وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية الضوء، اليوم السبت، على العاصمة المصرية القاهرة حيث ينطلق موكب المومياوات الملكية، لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري  في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

 

“حدث تاريخي” 

 

ووصفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية موكب المومياوات الملكية بـ"الحدث التاريخي"، الذي ينتظره المصريون والعالم اليوم.

 

22 ملكا وملكة

 

ومن المقرر نقل 18 ملكا وأربع ملكات من عصور الأسر الفرعونية السابعة عشرة إلى العشرين، على متن عربات مزينة على الطراز الفرعوني تحمل أسماءهم، تباعا بحسب الترتيب الزمني لحكمهم.

 

 

“منزل جديد” 

 

وقالت الشبكة الأمريكية على "تويتر" إن "مومياوات لفراعنة مصر" القدامى، ستخرج  من أماكن استراحتها في المتحف المصري بالتحرير  وستجوب شوارع القاهرة بحثا عن منزلها الجديد في الفسطاط.
 

 

“أعظم كنوز مصر”



واعتبرت "سي إن إن" أن موكب المومياوات الملكية "جزء من مشروع يحتفي بتاريخ مصر من خلال نقل بعض أعظم كنوزها" إلى منشأة جديدة ذات تقنية عالية، في إشارة إلى المتحف القومي للحضارة.

 

“المتحف القومي للحضارة”

 

ومن المقرر  نقل المومياوات في غلاف يحوي نيتروجين حتى تكون في ظروف مماثلة لتلك التي تُحفظ بها حاليا داخل صناديق العرض في المتحف المصري. كما ستُزود العربات التي ستنقل المومياوات تجهيزات خاصة لاستيعاب الصدمات.

 

وستُعرض المومياوات داخل صناديق حديثة مزودة بتقنيات التحكم في المناخ للحفاظ عليها في المتحف القومي للحضارة بالفسطاط. 

 

كما ستعرض  كل مومياء كل منفردة الى جانب التابوت الخاص بها بطريقة تشبه المقابر المدفونة تحت الأرض للملوك، مع نبذة تعريفية عن كل ملك وكل القطع الأثرية المرتبطة به.

 

 

ومن المقرر أن يبدأ مسار الموكب  عند السادسة من مساء اليوم من المتحف المصري بميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيى السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات.

 

“عظمة الأجداد”

 

ومن المتوقع أن تخلو شوارع العاصمة القاهرة والمحافظات اليوم من المارة والسيارات، حيث سيجلس المواطنون أمام شاشات التليفزيون لمتابعة موكب المومياوات الملكية، خاصة وأن أجهزة الدولة تعمل  بكل جهدها لكي يخرج الحدث بالشكل اللائق باسم مصر وعظمة الأجداد.

عاجل