رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ورشة عمل تدريبية للدفاع المدني بألسن عين شمس 

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس، بالتعاون مع إدارة الدفاع المدنى و إدارة الأمن بالجامعة، ورشة عمل تدريبية للدفاع المدنى، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، الدكتور هشام تمراز، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف الدكتور يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بحضور أحمد خلوصي مدير أمن الجامعة، محمد عطية نائب مدير أمن الجامعة ومدير إدارة الدفاع المدني بالجامعة.


وافتتحت الدكتورة يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فعاليات ورشة العمل مؤكدة على أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة يعمل على إتباع كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة جميع العاملين و أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالكلية، مشددة على أن الكلية تسعى من خلال هذه الورشة الى تأهيلهم لمواجهة أي أزمات أو كوارث، وأوضحت أن ورشة العمل تنقسم الى  جزئين نظري و أخر عملي لرفع كفاءة كافة منتسبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين، للتعامل مع أى طارئ قد يحدث.


ومن جانبه أكد أحمد خلوصي، مدير إدارة الأمن بالجامعة على أن تجارب الإخلاء تتطلب تحضير كبير، مشددًا على أن المشكلة تحدث في لحظة ويجب على الجميع أن يكون على أهبة الإستعداد لمواجهة أى طارئ، و أوضح أن التدريب على إجراء تلك التجارب  مهم جدا بمشاركة الطلاب والاداريين بجانب الدفاع المدنى و الأمن؛ حيث أن الجميع يجب ان يكونوا على نفس درجة الوعي بكيفية التعامل مع الأزمات كلٍ في موقعة.


و من جانبه أكد محمد عطية، مدير إدارة الدفاع المدنى بالجامعة، أن جامعة عين شمس كانت سباقة في إنشاء إدارة كاملة للدفاع المدني، و تم تزويدها بكافة الإمكانيات التى تؤهلها لمواجهة الطوارئ و إدارة الأزمات و الكوارث، و تعد إدارة الدفاع المدنى من أهم الأجهزة الأمنية بالجامعة المنوطة بالإستعداد للكوارث و الأزمات و التعامل معها بهدف الحفاظ على الأرواح و الممتلكات بمنتهى الدقة.


و استعرض خلال ورشة العمل صفات رجال الإطفاء و الأجهزة الاطفاء الموجودة بالكلية ومكوناتها وكيفية استعمالها، و أكد على أن كلية الألسن زودت كنترولاتها والمبنى الإدارى بطفاية حريق بدرة كيماوي ذات عملية  إطفاء ذاتي لتأمينهم ضد الحرائق.


وتابع حديثة مشيرًا إلى أن سلسة الإجراءات الوقائية التى تتبعها جامعة عين شمس، تعد بمثابة الضربات الإستباقية ضد الكوارث الطبيعية الوارد وقوعها في أى وقت، مؤكدًا على أن أول مرحلة لمواجهة الأزمات هي مرحلة ما قبل الكارثة، حيث يتم  وضع الخطط و تدريب العنصر البشرى و توقع الكوارث قبل حدوثها و التزود بالمعدات اللازمة لمواجهتها.

والمرحلة الثانية هي مواجهة الكوارث مثل السيول و تأمين مصارف المياة قبل حدوثها، والمرحلة الثالثة التقييم للخطط و اداء الأفراد و المعدات لتجاوزها في الخطة التالية.

و استعرض تعريف الحرائق و أنواعها، مشددًا على أنها قد تنشب  في اقل من لحظة ويجب ترويضها و وضعها تحت السيطرة قبل ان تصبح وحش كاسر يصعب السيطرة علية..وأضاف، لذلك يجب ان يكون رجل الدفاع المدنى على دراية كاملة لتعريف الحريق و مكونات النار و كيفية السيطرة عليها و إحكام القبضة الأمنية علية من خلال استخدام المواد المضادة المناسبة، ووضع الحريق تحت عملية تفاعل مناسبة لإخمادة في اسرع وقت حفاظا على الأرواح والممتلكات.


وأكد على أن جامعة عين شمس قامت بوضع خطة إستباقية متميزة لمواجهة أزمات السيول التى شهدتها البلاد العام الماضي، حيث قامت بجلب مواتير غاطس بسبب  وجود مخازن و عدد من القاعات بالكليات تحت مستوى سطح الصرف، وتلك المعدات ساهمت في رفع المياة من تلك الاماكن المنخفضة الى المصارف وتأمينها، مشددًا على أن الجامعة تقوم بإعداد العنصر البشري و تطويرة  في إدارة الدفاع المدنى على أعلى مستوى لمواجهة الكوارث عل  مستوى العالم.


وفي الختام قام فريق من أفراد إدارة الدفاع المدنة بتقديم شرح عملى على كيفية استخدام طفايات الحريق بالكلية، و شهدت ورشة العمل تفاعلا كبيرا من الحضور.

عاجل