رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ باطنة: مصر في المركز الثامن عالميا من حيث الإصابات بالسكر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور خالد الحديدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة بني سويف: إن عدد مرضى السكري في ازدياد ليس في مصر فقط ولكن حول العالم بسبب عدم الوعي بالمرض، ومن ثم وصلت مصر للمركز الثامن عالميا من حيث الإصابات بالسكر.

وأكد خلال إطلاق حملة «سكرك مظبوط»، على أهمية التوعية سواء للمرضى الحاليين بأهمية الانتظام على علاجاتهم، و«تظبيط سكرهم»، أو الاهتمام بالمواطنين في مرحلة «ما قبل السكر»، وهو أمر يهتم به العالم أجمع، مثمناً إطلاق حملة «سكرك مظبوط»، ودورها المنتظر في تحسين حياة مرضى السكري، ومنع الإصابات الجديدة.

وقال: إن المواطنين في مرحلة «ما قبل السكر»، يتم تحديدهم عبر أكثر من طريقة من بينها تحليل «السكر التراكمي»؛ فإذا كان المواطن أقل من 5.7 فهو لا يعاني مرض السكر، وإذا كان من هذه القيمة حتى ما قبل 6.5 فهو في مرحلة «ما قبل السكر»، ويجب الاهتمام به، وما بعد تلك القيمة فهو مريض سكر بالفعل.

ونصح «الحديدي» المواطنين، في مرحلة «ما قبل السكر»، بالعمل على إنقاص وزنهم، حتى لو كان 7% فقط من الوزن، مع الاهتمام بممارسة الرياضة حتى لو كانت «المشي» لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع، والاهتمام بالنظام الصحي السليم، والبعض قد يحتاج لاستخدام علاجات مما يحسن حالة المصابين بـ«السكري».

ومن ناحيتها، شددت الدكتورة إيمان رشدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكري بكلية الطب بجامعة القاهرة، على ضرورة اهتمام المريض بالمتابعة الدورية مع الطبيب في عيادته، حتى ولو يشعر بتعب أو تراجع في حالته الصحية، موضحة أن المتابعة الدورية واجبة على الأقل كل 3 أشهر، ويتم قياس كل 3 أشهر السكر التراكمي، مع إجراء فحص دوري للعين كل عام على الأقل، وفحص القدم حتى نتجنب أي مشاكل لالتهاب الأعصاب الطرقية، مشيرة إلى أن المتابعة المبكرة تمنع المضاعفات والمشكلات الكبيرة قبل حدوثها.

عاجل