رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حقوق إنسان النواب»: ختان الإناث جريمة تمثل انتهاكا صارخا للمرأة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: إن جريمة ختان الإناث تسبب الأضرار الجسدية والنفسية للمرأة طوال حياتها، وذلك نتيجة مفاهيم دينية وثقافية مغلوطة، وهو الأمر الذي يتطلب تصحيحها، لاسيما وأن تلك الجريمة البشعة تمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار حنفي جبالي؛ لمناقشة مشروع قانون بتعديل قانون العقوبات بشأن ختان الإناث.

وأضاف أن بحثا جامعيا، أجري على 80 فتاة، أجريت لهن عملية ختان، كشف عن كارثة وهي إجراء ختان لـ72 فتاة عند أطباء.

وتابع، أن الطبيب يجب أن يعلم حتى لو كان متأثرا بثقافة ما، أن يعلم بعد إقرار ذلك القانون الذي نناقشه، أن الختان جريمة سيعاقب عليها ومستقبله سيضيع حال القيام بها، وأحذرهم من أنه بعد ذلك القانون، سوف يسحب منهم تراخيص مزاولة المهنة.

وأشار إلى ضرورة ترك الأبواب، للتوعية، سواء للمرأة أو الرجل، وكذلك على دار الإفتاء، أن تعلن صراحة إدانتها للختان، نريد أن يقتنع المجتمع كله، بأن الختان عادة وليست شعيرة دينية.

وقال: على وزراة الصحة أن تشكل لجنة للموافقة على بعض تلك العمليات، التي تتطلب التدخل في تلك المناطق، نظرا لأن الطبيب لن يتدخل وفقا لذلك القانون في أي إجراء طبي في تلك المنطقة، وهو ما يتطلب من وزارة الصحة، إعلان إجراءاتها بشأن تشكيل لجنة الموافقة على التدخل في بعض الحالات التي تتطلب التدخل.

عاجل