رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طلب إحاطة عن القابضة لاستصلاح الأراضي: إدارة فاشلة تهدر إمكانيات وأموال الشركة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

تقدم النائب رضا غازي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، حول مخالفات بالشركة القابضة لاستصلاح الأراضي وبحوث المياه الجوفية، مطالبًا وزير الزراعة بالحضور إلى مجلس النواب للتوضيح والرد على كل ما جاء في الطلب.

وقال غازي إن اللواء طارق الشربيني تولى رئاسة الشركة، خلفًا للواء أشرف عبد العزيز، الذي تولاها لعام واحد، وقام باستصلاح ٥٠ ألف فدان لصالح شركة صافولا بغرب المنيا، لكنها كانت آخر الأراضي التي تم استصلاحها عن طريق الشركة القابضة، ومن بعدها دخلت الشركة في نفق عميق من الفشل المركب، تمثل في عجز كثير من الشركات التابعة لها عن سداد رواتب العاملين فيها لشهور.

 

وأضاف غازي أن الأسوأ هو اعتماد سياسة بيع الأصول لسداد الرواتب وهو النشاط الوحيد الذي يدعمه رئيس الشركة القابضة، ما أدى إلى بيع نسبة كبيرة من أصول الشركات لسداد المديونيات دون أي إنتاج أو تطوير. وأوضح أن الشربيني نقل مقر الشركة من مدينة نصر إلى العمارة المواجهة لسكنه في المعادي لـ«توفير المواصلات»، مضيفًا "الشركة القابضة التي كان ينبغي أن تساهم بالدور الأكبر في خطة الدولة للاستصلاح، أصبحت خارج الخدمة بفعل إدارة انشغلت بأي تفاصيل إلا استصلاح الأراضي".

 

وأكمل غازي أن "الوديعة الكبيرة، التي منحها مجلس الوزراء للشركة عند التأسيس أصبحت مصدر رواتب مجموعة من العاملين في مقرهم الصغير بالمعادي، ولم يتم توظيفها في أي مشروع يسهم في استقرار الوضع المالي للشركة، بفعل تعيين الأصدقاء وما ترتب عليه من مشكلات كبيرة، حيث يتبادل على رئاسة الشركة أكثر من 4 رؤساء في عام ونصف".

وأكد أن الشركة عينت موظف شؤون قانونية من خريجي التعليم المفتوح، بدلًا من مستشارها القانوني السابق، نائب رئيس مجلس الدولة، ليلعب الدور الأهم في تعطيل أي مشروع من أي نوع.

عاجل