رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. مرسي جميل عزيز «فكهاني الأغنية» في ميزان عباس محمود العقاد

نشر
مستقبل وطن نيوز

مرسي جميل عزيز هو "وش الخير" على المطربين، كلما كتب لأحدهم أغنية ذاع صيته وأصبح مشهورا، غنى من كلماته كبار النجوم في مقدمتهم أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وفيروز، وغيرهم، كما لحن له عمالقة منهم عبد الوهاب ورياض السنباطي والأخوان رحباني ومحمد الموجي وكمال الطويل، وبليغ حمدي.

كان والده من كبار تجار الفاكهة بالشرقية ما ترك أثره على كتاباته حيث غنت له نجاة "أما براوة براوة.. أما براوة دوار حبيبي طراوة..آخر طراوة" ومحرم فؤاد "الحلوة داير شباكها شجرة فاكهة"، و"وأنت عني بعيد، رمش عينه، يا غزال إسكندرانى"، وكانت أغنية "يا مزوق يا ورد في عودك"، التي لحنها وغناها المطرب عبد العزيز محمود، فاتحة الخير على مرسي جميل عزيز ، ونقطة الانطلاق.

كتب لأم كلثوم عددا من الروائع: "سيرة الحب" و"فات الميعاد" و "ألف ليلة وليلة" التي قيل إنها كانت الأغنية رقم 1 بعد الألف أغنية كتبها، فأصر على تسميتها ألف ليلة وليلة، خاصة أنها كانت في الاحتفال بالعام الألفي للقاهرة.

أما العندليب الأسمر فكتب له أحلى ما غناه: "الليالي"، "اسبقني يا قلبي"، " نعم يا حبيبي"، "في يوم في شهر في سنة"، " ليه تشغل بالك"، " يا خلي القلب"، "بأمر الحب"، و"أعز الناس" كما كتب له آخر أغنياته وهي "من غير ليه" التي لم يمهله القدر لغنائها فقام الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب بغنائها فيما بعد.

وغنى لمرسي جميل عزيز أشهر المطربين والمطربات وردة "لولا الملامة" و"لعبة الأيام" وفايزة أحمد "ياما القمر ع الباب"، و"أنا قلبي إليك ميال" وغيرها وفيروز رائعته الفصحى "سوف أحيا" وفريد الأطرش "ما انحرمش العمر من عطفك عليا، اسمع لما أقولك"، ومحمد فوزي ،" أي والله أي والله.. وحشونا الحبايب".

وتعددت مواهب مرسي جميل عزيز فكتب القصة القصيرة والسيناريوهات لبعض الأفلام، كما أن له بعض المقالات الصحفية، وخلال مشواره الغنائي تعرض مرسي جميل عزيز لأبشع ما يمكن أن يتعرض له أي إنسان حيث اتُهم بسرقة بعض الأغنيات ، إلا أنه تم تبرئته منها.

قال المفكر والأديب عباس محمود العقاد: عندما أذيعت أغنية مرسى جميل عزيز الشهيرة "يامه القمر على الباب" وحققت نجاحاً وانتشاراً كبيرين، ولكنها تعرضت للهجوم من البعض بدعوى أن فيها جرأة، ولكن الحقيقة أن فيها من البلاغة أضعاف المئات من قصائد الشعر العربى، وإذا لم تفتح الأبواب لهذا الصوت الجديد "فايزة أحمد" بتلك الكلمات فبأى كلمات ستفتح؟.

عاجل