رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «النواب» يشدد على ضرورة الالتزام بالضوابط خلال الجلسة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، على ضرورة الالتزام بالضوابط العامة خلال إلقاء الوزراء بياناتهم أمام الجلسة العامة، مؤكدا أننا نسعى إلى استمرار تصدير الصورة الحضارية للمجلس خلال جلساته العامة.

وقال "جبالي"، في مستهل الجلسة العامة اليوم، إنه وبحسب اللائحة الداخلية للمجلس يحق لرئيس المجلس "إدارة الجلسة" منذ البداية وحتى النهاية، مشيرا إلى أنه يريد أن تستمر صورة المجلس الحضارية أمام الشعب والعالم.

وأضاف رئيس النواب، أن عدد الأعضاء الذين تقدموا بطلب للحديث في جدول أعمال الجلسة اليوم كبير للغاية، موضحا أن عددا من تقدم لمناقشة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بلغ 95 طلبا، فيما تقدم نحو 81 طلبًا لمناقشة وزير الدولة للإعلام.

وأشار إلى أن وبحسب ما تم أمس فأنه قد يستغرق كل عضو للحديث حوالي 5 دقائق وهو ما يعني أننا نحتاج ما يقرب من 15 ساعة لمناقشة هو ما يشكل عائقًا كبيرًا لممارسة دور المجلس الرقابي والتشريعي.

ولفت إلى أنه ولإتاحة الفرصة أمام جميع الآراء والاتجاهات فلرئيس المجلس إدارة الأمر حسب ما تنص عليه لائحة المجلس الداخلية لتحقيق نوع من التوازن بين الأعضاء.

ويستمع المجلس خلال جلسته العامة اليوم إلى بيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018-2022)، وكذلك بيان وزير الدولة للإعلام في ذات الشأن.

وكان المجلس قد وافق خلال الجلسة العامة الأحد، على قرار اللجنة العامة باستدعاء الدكتور رئيس مجلس الوزراء والوزراء، لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج الحكومي، عملًا بالمادة 136 من الدستور، والمادتين 26، 27 من اللائحة الداخلية، على أن يتم ذلك في جلسات عامة متتالية وذلك على النحو الذي سوف يحدده مكتب المجلس، ويخطر به مجلس الوزراء.

وسيواصل المجلس، الاستماع للوزراء خلال الجلسات العامة المقبلة، حيث يستمع خلال جلسته الأربعاء، لبيان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزيرة التعاون الدولي، فيما ستكون الجلسة العامة يوم الخميس للاستماع لبيان وزير الشباب والرياضة عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزير قطاع الأعمال العام، عن الأمر ذاته.

عاجل