رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: الصدفية ومتلازمة التمثيل الغذائي يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهرت دراسة طبية حديثة، نشرت في مجلة "الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية"، أن وجود متلازمة التمثيل الغذائي لدى الأشخاص المصابين بالصدفية قد يسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقالت الدكتورة نهال ميهتا، رئيس مختبر الالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية في "المركز الوطني للقلب" إن متلازمة التمثيل الغذائي تعد من الأمور الشائعة جدًا بين مرضى الصدفية لدينا، وتزيد من فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي لدى هذه الفئة من السكان عن طريق زيادة الترسبات التي تسد شرايين القلب.

وأضافت "ميهتا"، أن ارتفاع ضغط الدم والسمنة يسهمان بشكل أكبر في تراكم الترسبات التاجية، وبالتالي يمكن أن تكون أهدافًا جيدة للتدخل.

وأوضحت، أن الباحثون أجروا دراسة قائمة على الملاحظة لـ 260 مريضًا يعانون من الصدفية، استوفى 80 منهم أيضًا معايير متلازمة التمثيل الغذائي.

وقال الباحثون إن جميع المشاركين خضعوا لفحص التصوير المقطعي المحوسب لإنشاء صور للشرايين التاجية، وتبين أن مقاومة الأنسولين وكوليسترول الدم كانت أعلى بشكل ملحوظ في المشاركين الذين يعانون من الصدفية ومتلازمة التمثيل الغذائي.

وأضافوا أن ارتفاع نسبة الدهون في البطن يعد أحد عوامل الخطر المعروفة للإصابة بأمراض القلب في عموم السكان، وزيادة تراكم الترسبات في شرايين مرضى الصدفية.