رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معارض تركي يوجه سؤالا محرجا إلى أردوغان بسبب «جفاف قطر»

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه المتحدث باسم لجنة البيئة في حزب الشعب الجمهوري المعارض، مراد باقان، سؤالا إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد توقيع أنقرة مؤخرًا، اتفاقية مياه مع الدوحة قائلا: "كيف تُبرم اتفاقية مياه مع قطر التي تعاني من الجفاف".

وبحسب جريدة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، قال باقان: إن تركيا تحتل المرتبة 32 من بين الدول التي تعاني من ندرة المياه، ورغم ذلك عقدت أنقرة اتفاقية لإدارة المياه مع قطر التي تحتل المرتبة الأولى في ندرة المياه.

وأضاف أن "بلادنا من بين الدول التي تعاني من شح مائي، في المستقبل سنكون من الدول الفقيرة مائيا"، موضحا أن أنقرة لديها ما يقرب من 300 بحيرة، مشيرا إلى أن جميع البحيرات تقريبا إما جفت أو منكمشة أو أصبحت غير صالحة للاستعمال بسبب التلوث.

وأوضح المعارض التركي أن أنقرة لديها 1.3 مليون هكتار من الأراضي الرطبة المفقودة، ما يعادل 3 أضعاف خسارة بحيرة فان، لذلك ماذا فعلت؟ (موجها حديثه لأردوغان) أبرمت اتفاقية لإدارة المياه مع قطر، ليكون الماء من عندنا، والإدارة من قطر.

الجدير بالذكر أن حكومتي تركيا وقطر، وقعتا أواخر الشهر الماضي، 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة، تضمنت إنشاء لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة، والتعاون في مجال إدارة المياه، وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي، والتعاون في مجالات الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعي.

عاجل