رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير «تعليم الكبار» بعين شمس يكشف جهود الجامعة لمحو الأمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد محمود قاسم مدير مركز الدراسات والاستشارات والتدريب ووحدة تعليم الكبار بكلية الآداب في جامعة عين شمس، إن الأمية هي أم المشكلات المجتمعية، وهو ما جعل الجامعة تحاول العمل على حل هذه المشكلة، إذ يصل عدد الأميين في القاهرة إلى نحو مليوني مواطن؛ وفقًا للبيانات الرسمية.

وأضاف- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء- "حاولنا من خلال طلابنا والجهود التي تبذلها الجامعة أن ننشئ في كلية نظرية وحدة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونحاول ألا يكون الطالب يبحث عن مصلحته الشخصية فقط، فنحن نحاول توطيد علاقتهم بالمجتمع وأن يشعروا بوجود مشكلة مجتمعية يجب أن يساهموا فيها وأن يلعبوا الدور الأكبر من خلالها".

وأشار إلى أن الجامعة شاركت في مبادرة محو الأمية قبل عامين من خلال التطوع، وكانت تقدم مكافآت تشجيعية للطلاب، وكان الطلاب مقبلين على المبادرة بشكل كبير، لكن أزمة كورونا عطلت الأمر".

وتابع: "عندما وجدنا أن الخطوة ناجحة، وهناك عزوف من بعض الطلاب بعد ذلك بسبب كورونا، جرى إصدار قرار إلزامي لتسهيل الأمور الإدارية على الطلاب وتعليمهم التعامل مع الكبار اجتماعيا ونفسيا؛ ما أدى إلى زيادة الإقبال الجيد والمحمود".

وأكمل: "بدأنا في الشهر الأول على مستوى الامتحانات التي تجري كل 3 أشهر في هيئة تعليم الكبار، بامتحان خاضه 75 فصلا فقط، وفي الشهر الثاني المخصص للامتحانات زاد العدد إلى 745 فصلًا، ومنذ حوالي أسبوعين احتفلنا بأننا تجاوزنا الـ1000 فصل الذي تم فتحه للأميين، ويبلغ عدد الأميين 15 شخصًا في كل فصل بحد أقصى، وأصبح هناك 2565 أميًا مسجلا على قاعدة البيانات في هيئة تعليم الكبار".