رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسجد سنان الأثري.. تحفة معمارية بالسبتية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف كمال رشدي الباحث في المساجد التاريخية والأثرية، عن تاريخ مسجد سنان باشا، الموجودة في حي السبتية.

ويبلغ طول الجامع 35 مترا وعرضه 27 مترا وفي وسط المسجد قبة مركزية كبيرة محاطة بثلاثة إيوانات من الجهات الشمالية والجنوبية والغربية، والجامع ليس له حرم بمعنى أنه لا يتقدمه أي فناء مكشوف والسبب في ذلك صغر المساحة حيث كان الجامع يطل مباشرة على ثغر النيل وأستعاض مهندس الأثر عن الفناء بالأروقة، كما كان الجامع محاط من خارجه بأسوار كانت تحوي أبواب، وتم آخر أسواره وهو السور الشرقي عام 1902م.

أما عن القبة فيبلغ قطرها 15 مترا، وشيدت من الداخل بالحجر ومن الخارج بالطوب، وفتحت في رقبة القبة عدة شبابيك عددها 16 شباكا.

وأما عن المحراب فهو يتوسط الضلع الشرقي للقبة ويكتنفه عمودين رخاميين يحملان عقد مدبب مزخرف بطريقة الصنجات المعشقة بطريقة الأبلق وصنع بدن المحراب من الفسيفساء الرخامية المزخرفة بأشكال الأطباق النجمية المتعددة الألوان وزخرفت طاقية المحراب بزخرفة الزجزاج بألوان صفراء وسوداء.

وأخيرًا المئذنة فهى تقع في الركن الجنوبي الشرقي ومقامة على قاعدة مربعة يعلوها بدن أسطواني زُخرف بستة عشر قناة من الخارج ويعلوها الطابق الثاني وهو دائري القطاع ينفصل عن الطابق الأول بشرفة ذات ستة عشر ضلع مزخرف بنقوش محزمة ويعلو الشرفة ثلاثة صفوف من المقرنصات والدلايات وفي النهاية نجد الشكل المخروطي الذي يشبه القلم الرصاص وهو السمة المميزة للمأذن في العمارة العثمانية.

يحتوي المسجد على مزولة قيشانية في النهاية الجنوبية الغربية صنعت على يد حسن الصواف عام 1862ميلادية والمزوله هذة آداة لمعرفة وقت دخول الأذان وهى شبيهة بساعه الحائط.

عاجل