رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العام القادم.. إنتاج سيارة كهربائية في مصر لأول مرة

نشر
العام القادم ..انتاج
العام القادم ..انتاج سيارة كهربائية في مصر لأول مرة

تسعى مصر لدخول عالم تصنيع السيارات الكهربائية، وتأتي هذه الخطوة حلم من أجل تصنيع مصر سيارة كهربائية من أجل تلبية احتياجات السوق المحلي والإفريقي والعالمي حيث كان هناك العديد من اتفاقيات بين شركات عالمية في انتاج وتصنيع السيارات الكهربائية وشركات مصرية في تصنيع السيارات. 

 النصر للسيارات

ففي مطلع العام الحالي في شهر فبراير كان التعاون مع "هندوغا" الهندية بصفته شريكًا تكنولوجيًا لنقل التكنولوجيا المتخصصة في السيارات إلى القاهرة، مع شركة "النصر" للسيارات بهدف التعاون إلى إقامة مصنع انتاج سيارات كهربائية بطاقة إنتاجية تصل إلى 6 آلاف سيارة كهربائية في مجال السيارات الكهربائية والديزل.
وتعمل شركة النصر على إنتاج 3 أنواع من السيارات الأولي تعمل بالكهرباء والثانية هجين بين الكهرباء والبنزين والثالثة تعمل بالبنزين، من أجل الوصول إلى إنتاج السيارة الكهربائية في إطار مواكبة الاقتصاد الأخضر والحفاظ علي البيئة.

السيارات الكهربائية في مصر

تخطط الحكومة إلى إنتاج السيارة الكهربائية بنسبة مكون محلي 60%، من خلال التعاون بين القطاع الخاص المصري وشريك الأجنبي وشركة النصر للسيارات.

سيارة كهربائية

وكان حلم تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية قد أوشك على الاكتمال خلال 2021، بعد أن أطلقت وزارة قطاع الأعمال السيارة الكهربائية "نصر E70" تَجْرِيبِيًّا بعد الاتفاق المبدئي مع شركة صينية، واستوردت 13 سيارة من النوع المقرر إنتاجه، بهدف تجربتها في الشوارع، إلّا أن المشروع توقف بسبب عدم التوصل إلى اتفاق نهائي مع شركة "دونغ فينغ" الصينية.

اتفاق «بايك» و«ألكان»

واليوم الإثنين 28 أكتوبر شهد وزير الصناعة الفريق كامل الوزير توقيع اتفاق بين شركة بايك الصينية وشركة ألكان أوتو، إحدى شركات المجموعة المصرية العالمية للسيارات لإقامة مصنع لإنتاج سيارات كهربائية في مصر، ويأتي هذا التوقيع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي والعمل على توطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها في مصر وتعظيم دور القطاع الخاص في مجال الصناعة.

موعد إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية

في  ومن المخطط أن يبدأ المصنع إنتاجه نهاية عام 2025، وسيقام على مساحة 120 ألف متر بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير لأسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، ومن المقرر أن ينتج المصنع في العام الأول 20 ألف سيارة بحيث يصل حجم الإنتاج بنهاية العام الخامس إلى 50 ألف سيارة، كما تبلغ نسبة المكون المحلي للمشروع 48% ومستهدف زيادتها إلى 58%، وسيوفر المشروع نحو 1200 فرصة عمل جديدة.

عاجل