رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعلان جوائز النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر لعام 2024

نشر
اتحاد كتاب مصر
اتحاد كتاب مصر

أعلن الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبدالهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب السبت جوائز النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.
وذكرت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، في بيان لها، أن الجوائز تضمنت تكريمات للفائزين في مختلف الأجناس الأدبية، من سرد وشعر ونثر ونقد أدبي، كما تميزت الجوائز بالتنوع والشمول؛ إذ اشتملت على تخصيص جوائز لعدد من الأطياف المشتقة عن كل جنس أدبي على حدة.
واعتمد مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر نتائج الجوائز لعام 2024 والتي جاءت نتائجها كما يلي:
فاز بجائزة التميز في الشعر كل من الشاعر أحمد عنتر مصطفى وقيمتها (15000) جنيه والشاعر عيد صالح وقيمتها (15000) جنيه.. وفاز بجائزة السرد كل من الكاتب الدكتور حسن البنداري وقيمتها (15000) جنيه والكاتب حجاج حسن أدول وقيمتها (15000) جنيه، فيما فاز بجائزة النقد الدكتور عبدالسلام الشاذلي وقيمتها (15000) جنيه، والدكتور السيد إبراهيم وقيمتها (15000) جنيه.
كما فاز بجائزة شعر الفصحى الشاعر نادر ناشد عن ديوان "الأعمال الشعرية" ويحصل الفائز على 10 آلاف جنيه، بينما فاز بجائزة شعر العامية الشاعر تيام الشافعي عن ديوان "لحن التجلي في الوجع" ويحصل الفائز على 10 آلاف جنيه.
وفاز بجائزة النقد الأدبي: الناقد الدكتور حافظ المغربي عن كتابه "رواية السرد" ويحصل الفائز على 10 آلاف جنيه، كما فاز بجائزة السرد الروائي علي حسن عن كتاب" أنا مي زيادة" وقيمتها 10 آلاف جنيه، وفاز بجائزة الترجمة الكاتب عبده الريس عن كتابه "فجر الثقافة البشرية". 
وفاز بجائزة أدب الأطفال واليافعين: الكاتب حمدي عمارة عن كتابه " قاهر المستحيل " وقيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه، وفاز بالجائزة التشجيعية للكتاب من ذوي الهمم الكاتب محمود أحمد حسنين عن رواية "الباشا يدون أحيانا" وقيمة الجائزة 5 آلاف جنيه.
كما فاز بجوائز أدب البادية: الشاعر عياد عبدالرازق عن ديوان "أوتار حساسة" وقيمتها 5 آلاف جنيه والناقد الدكتور أيمن عبدالعظيم رحيم عن كتاب (شاعر القبيلة والوطن) وقيمتها 5 آلاف جنيه.
وفاز بجائزة فلسطين للأدباء المصريين والفلسطينيين في أدب المقاومة مناصفةً الشاعران الفلسطينيان: محمد سعيد الغول، والمتوكل طه وقيمتها (15000) جنيه.. وفاز بجائزة عبدالغفار مكاوي في القصة: الكاتبة سمية عبدالمنعم عن المجموعة القصصية "سرير فارغ " بينما فاز جائزة محمد سلماوي للنص المسرحي: الكاتبة ناهد الطحان عن مسرحيتها "دمية" .. وفاز بجائزة بهاء طاهر لأدباء الصعيد: مناصفة الكاتب عرفة محمد حسن عن ديوان (سيرة بيضاء) والشاعر شعبان شلبي عن ديوان (حافي أنا على الشوك) وقيمة الجائزة خمسة آلاف جنيه.
وفاز بجائزة نوال مهنى للشعر الفصيح: الشاعر علي أحمد شيمي عن ديوان "صلاة الوجد" .. وفاز بجائزة يوسف أبورية في الرواية: الكاتبة هبة فاروق محمد عن روايتها "حكايات ناردين وأحمد".. وفاز بجائزة أحمد فضل شبلول: الكاتب حمدي سليمان عن كتاب (أريد أن أعرف أكثر) وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه.. وفاز بجائزة صالح شرف الدين الشاعرة/ نجلاء خليل عن كتاب (في حضرة الهيام).. وفاز جائزة الدكتور حسن البنداري الكاتب محمد نجار الفارسي عن كتاب (دميمة).
وقرر الاتحاد حجب جائزة السرد الروائي ضمن جوائز أدب البادية لأنه لم يتقدم إليها أحد.
وتم حجب الجوائز الآتية لعدم تقدمِ أحدٍ لها، وهي: جائزة فؤاد دوارة لم يتقدم لها أحد، وجائزة عمرو دوارة في الدراسات المسرحية، حيث إن المتقدم الوحيد لم يحصل على النسبة المقررة للفوز.. وحجبت جائزتا مسابقة النقد والشعر لذوي الهمم لعدم تقدم أحد للجائزة.
 

عاجل